story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

تصنيف حديث يُبوئ جامعة سيدي محمد بن عبد الله المرتبة الأولى وطنيا

ص ص

احتلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المرتبة الأولى كأفضل جامعة عمومية في المغرب للسنة السابعة على التوالي، حسب “ترتيب تايمز هاير إديوكيشن لعام 2025” الذي نشر اليوم الأربعاء 09 شتنبر 2024.

وأشار تصنيف أفضل الجامعات في العالم، المعتمد كل عام، من طرف”Times Higher Education – World University Rankings” (THE-WUR، إلى احتلال جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المرتبة الأولى كأفضل جامعة عمومية في المغرب، إلى جانب جامعتين مغربيتين أخريين.

ويعتمد التصنيف الذي صدر اليوم الأربعاء 09 شتنبر 2024، على 5 مؤشرات رئيسية، وهي التكوين، وبيئة البحث، وجودة البحث، والرؤية بالبعد الدولي، وانتقال المعرفة.

وقالت جامعة سيدي محمد بن عبد الله في بلاغ لها، اليوم إن التنافسية كانت كبيرة هذه السنة على المستوى الوطني أو الدولي، وتميزت بشكل خاص بتزايد عدد الجامعات التي شاركت في هذا التصنيف، حيث شاركت 2092 جامعة على المستوى الدولي، منها 11 جامعة مغربية عمومية و 5 جامعات مغربية غير عمومية.

وأبرزت الجامعة في بلاغها أن الاعتراف الدولي الذي يجسده هذا التصنيف العالمي المرموق، له انعكاسات إيجابية متعددة على سمعة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومصداقية خدماتها، وكفاءة خريجيها ومهاراتهم وانفتاحها على المحيط الاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح البلاغ ذاته أن استراتيجية جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس “تراهن على كل ما من شأنه أن يجعلها فضاء ممتازًا للبحث والابتكار والتكوين الجيد، كما أنها تعتمد إجراءات واعدة بالنسبة للمستقبل”، ومنها التدابير المحفزة على الابتكار والانفتاح وتقوية الإشعاع الدولي لدى الأساتذة الباحثين وطلاب الدكتوراه.