story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وزارة التعليم تستأنف الحوار مع النقابات حول “النظام الأساسي”

ص ص

تسعى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للتوصل إلى حل ينهي أزمة النظام الأساسي التي أدخلت قطاع التعليم في أشهر من الإضرابات، وذلك قبل نهاية العطلة البينية التي انطلقت اليوم الإثنين 22 يناير 2024 وستمتد لأسبوع.

وفي السياق ذاته، وجهت الوزارة اليوم الإثنين دعوة للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، من أجل حضور اجتماع غدا الثلاثاء 23 يناير 2024 بمقر الوزارة، لاستكمال مسطرة مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ومرسوم نظام التعويضات التكميلية، وذلك حسب ما أكدته مصادر نقابية.

وانتهى الحوار مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية قبل أيام حيث كان يوسف فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، في تعليق له حول آخر مستجدات القطاع النظام الأساسي قال: “إنه بعد أن تم تسليم النقابات التعليمية مسودة يوم 5 يناير، تم عقد جلسات حوار مابين 8 و 10 يناير للاستماع ومناقشة وتدوين المقترحات حوله”.

وأضاف فيراشين أن النظام الأساسي وصل حاليا إلى مراحلة المناقشة مع الأمانة العامة للحكومة للتوصل للصيغة المتفق عليها مع النقابات.

وتنتظر النقابات أن تتم دعوتها من أجل عرض النظام الأساسي والاتفاق عليه قبل عرضه على مسطرة المصادقة، بعدما انتهى الحوار القطاعي بين اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية قبل موعده المحدد في الـ15من يناير.