story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الوزارة توقف الاقتطاعات والتوقيفات في صفوف الأساتذة والنقابات تنتظر النظام الأساسي

ص ص

تعيش مؤسسات التعليم العمومي هدوء حذر، بعد عودة الأساتذة للتدريس بتعليق مؤقت لإضرابات دامت أسابيع، أوقفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توقيفاتها واقتطاعاتها من أجور الأساتذة.

وفي السياق ذاته، قال يوسف فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، في تعليق له حول آخر مستجدات القطاع، إن النقابات كانت قد طالبت بعدم إصدار أي توقيف جيدد في صفوف الأساتذة، مؤكدا على أنها متوقفة الآن، وستتم مناقشتها من طرف النقابات التي تطالب بسحبها مع وزارة التربية الوطنية.

وأوضح فيراشين أن الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين متوقفة كذلك، حسب ما أكدته الوزارة الوصية على القطاع، وستتم معالجة الاقتطاعات كما تم الاتفاق عليه في 26 دجنبر مع اللجنة الوزارية المشتركة.

أما النظام الأساسي الجديد، فيقول المسؤول النقابي إنه بعد أن تم تسليم النقابات التعليمية مسودة يوم 5 يناير، تم عقد جلسات حوار مابين 8 و 10 يناير للاستماع ومناقشة وتدوين المقترحات حول النظام الأساسي.

وأضاف فيراشين أن النظام الأساسي وصل حاليا إلى مراحلة المناقشة مع الأمانة العامة للحكومة للتوصل للصيغة المتفق عليها مع النقابات.

وتنتظر النقابات أن تتم دعوتها من أجل عرض النظام الأساسي والاتفاق عليه قبل عرضه على مسطرة المصادقة، بعدما انتهى الحوار القطاعي بين اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية قبل موعده المحدد في الـ15من يناير.

كما تنتظر النقابات الآن ملاحظات الأمانة العامة للحكومة ووزارة الوظيفة العمومية، غير أنها تتمسك بأن هذه الملاحظات لا يحب أن تتجاوز التجويد في الصياغة القانونية وأن لا تمس نهائيا المضمون.