story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

طالبوا بنموسى بالحوار.. مفتشو التعليم يرفضون “النتائج الهزيلة” للحركة الانتقالية

ص ص

ندد مفتشو قطاع التعليم بالمغرب “بالاختلالات” التي قالوا إنها شابت تدبير ملف الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التأطير والتفتيش والمراقبة والتقييم بمختلف تخصصاتها ومجالاتها، مطالبين بإقرار “استقلالية وظيفية” للهيئة عبر وضع نظام أساسي خاص بها.

وقالت النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم بالمغرب، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إن الحركة الانتقالية عرفت “تغييبا تاما لمبادئ المساواة والعدل والإنصاف والموضوعية والشفافية، مقابل سيادة الغموض وانتقائية المعايير وعشوائية التدبير، وهو ما نتج عنه ظلم صريح”، الأمر الذي يعكس “غياب الرؤية الموجهة في إنجاز هذا الاستحقاق الاجتماعي المهم بالنسبة لكافة المفتشين”.

واستنكرت النقابة ما وصفته بـ”النتائج الهزيلة” التي أسفرت عنها الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التأطير والتفتيش والمراقبة والتقييم خاصة ما تعلق منها بمفتشي الشؤون المالية ومفتشي التوجيه والتخطيط التربويين؛ محذرة في الوقت نفسه “من إمكانية التلاعب بالمناصب الشاغرة التي لم تتم الاستجابة إلى طلبات أصحابها بحجزها مسبقا لفئات أخرى عبر طرق ملتوية”.

ودعا البلاغ ذاته إلى التعجيل بإجراء حركة انتقالية استثنائية خاصة بالمفتشين، “بناء على خريطة وطنية للتفتيش، معلنة وواضحة وشفافة، مع الأخذ في الاعتبار تعيينات خريجي مركز تكوين مفتشي التعليم”، مطالبة كذلك “بوضع حد نهائي لحالة ازدواجية المهام” لدى المفتشين بتمكينهم من مزاولة مهام التفتيش والمراقبة والتأطير والتقييم، والاستجابة لطلبات الانتقال ضمن الحركة الانتقالية بدل التستر على المناصب الشاغرة، وتكليفهم بها بداية كل سنة.

هذا وطالبت النقابة الوطنية لمفتشي التعليم بالمغرب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفتح حوار حول منظومة التعويضات الخاصة بالمفتشين بهدف توحيد “قيمتها ومعايير استحقاقها بشكل قانوني، بعيدا عن مزاجية المسؤولين، مع وضع حد لبعض ممارسات التحايل على النصوص المنظمة لصرفها”، داعية إلى صرف مستحقات التكوين المستمر وتكوينات مشروع مدارس وإعداديات الريادة، فضلاً عن الإسراع بصرف التعويضات الجزافية وجميع التعويضات المستحقة “دون تماطل أو تسويف”، والتعجيل بصرف تعويضات خاصة لمفتشي التعليم الثانوي التأهيلي والتعليم الثانوي الإعدادي “ممن يشتغلون إضافة إلى سلكهم الأصلي في سلك آخر من سلكي التعليم الثانوي”.