story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

المغرب/ زامبيا.. أزيد من نصف قرن من المواجهات الكروية

ص ص

يستعد المنتخب الوطني مساء اليوم الأربعاء 24 يناير، لخوض مباراة مهمة أمام منتخب زامبيا، برسم الجولة الثالثة من منافسات كأس أمم افريقيا 2023، المقامة حاليا بالكوت ديفوار.

وشهد تاريخ المواجهات بين المنتخب الوطني المغربي مع نظيره الزامبي أحداث مثيرة ومليئة بالمفاجآت، حيث سبق للمتخبين أن تواجها في منافسات كأس إفريقيا للأمم مرتين، بينما جمعتهم إقصائيات منافسات كأس العالم عن قارة إفريقيا ثمان مرات، في حين لعبا أربع مباريات ودية بينهما.

ويميل تاريخ هذه المواجهات لصالح منتخب “أسود الأطلس” لتفوقه في 7 مواجهات بين رسمية وودية، بينما فاز منتخب الرصاصات النحاسية 5 مناسبات، وتعادلا في مناسبتين.

وتعتبر أهم مباراة جمعت بين المنتخب الوطني ونظيره الزامبي كانت يوم 10 أكتوبر 1993، بمركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، حيث انتهت هذه المواجهة بفوز المنتخب الوطني بهدف لصفر، كان من توقيع اللاعب عبد السلام لغريسي.

وقد منح هذا الفوز المنتخب الوطني بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994.

وكانت أول مباراة في تاريخ المواجهات بين المنتخبين، في أكتوبر 1973، برسم مباراة ذهاب التصفيات النهائية المؤهلة لبطولة كأس العالم 1974، وقد انتهت هذه المباراة بفوز كبير لمنتخب زامبيا برباعية نظيفة.
وفي شهر نونبر من نفس العام التقى المنتخبان في ثاني مواجهة بينهما برسم إياب التصفيات النهائية المؤهلة لبطولة كأس العالم 1974، والتي انتهت بفوز المغرب بهدفين لصفر.

وفي نونبر سنة 1980 التقى المنتخبان من جديد، في مباراة ذهاب تصفيات كأس العالم 1982 بإسبانيا، والتي عرفت فوز المغرب بهدفين لصفر.

وبعد أسبوعين التقيا المنتخبان في مباراة الإياب برسم نفس المنافسة والتي عرفت فوز المنتخب الزامبي بهدفين لصفر، قبل أن يمرا إلى ضربات الجزاء التي عرفت تفوق المنتخب المغربي ب 4 مقابل 3.
وفي سنة 1986، تواجه المنتخبان مرة أخرى، لكن على مستوى منافسات كأس الأمم الإفريقية في نسختها ال 15، والتي عرفت تفوق الأسود بهدف لصفر.

وفي تصفيات كأس العالم 1990، شهدت المباراة في يناير 1989 فوز المغرب بهدف نظيف، ولكن زامبيا قلبت الطاولة في لقاء الإياب في يونيو 1989، بعدما فازت بنتيجة 2-1.

وفي النسخة 21 من منافسات كأس أمم افريقيا ببوركينافاسو، سنة 1998، تواجه المنتخبان مرة أخرى ضمن منافسات الكأس القارية، وقد انتهت هذه المواجهة بالتعادل هدف لمثله.

وعلى مستوى المباريات الودية تواجه أسود الأطلس مع متخب الرصاصات النحاسية في أربع مناسبات، كانت أولاها سنة 2008، وانتهت هذه المواجهة بفوز المغرب بهدفين لصفر، وفي نونبر من نفس السنة تواجه المنتخبان مرة أخرى في إطار مباراة ودية انتهت بثلاثية نظيفة للأسود.

وبعد 5 سنوات لعب المنتخبان مباراة ودية ثالثة بينهما وكانت في شهر يناير سنة 2013، وانتهت بالتعادل السلبي 0- 0.

وكانت آخر مواجهة ودية بين أسود الأطلس ومنتخب الشيبولوبولو (الرصاصات النحاسية) في يونيو عام 2019، وانتهت بانتصار المنتخب الزامبي بثلاثة أهداف لهدفين.

وتعد مواجهة الليلة بين المنتخبين هي ال 15 بينهما والثالثة على مستوى منافسات كأس الأمم الإفريقية.

وسيدخل “أسود الأطلس” هذه المباراة، وأعينهم على النقاط الثلاث، للحفاظ على صدارة المجموعة السادسة، في حين يطمح منتخب زامبيا لتحقيق نتيجة إيجابية، تمكنه من تجاوز الكونغو الديمقراطية والصعود للمركز الثاني، في ترتيب المجموعة السادسة.

وسيحتضن ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، هذه المباراة على الساعة التاسعة مساء بتوقيت المملكة المغربية.