story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

بلجيكا تحصل من المغرب على وعود بترحيل المهاجرين غير القانونيين

ص ص

نقلت تقارير إعلامية متفرقة أن بروكسيل حصلت من المغرب على وعود بإرجاع المهاجرين المغاربة الموجودين ببلجيكا في وضعية غير قانونية، وخاصة المعتقلين بالسجون البلجيكية وذلك على خلفية زيارة الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، أول أمس الإثنين إلى الرباط.

وأفادت المصادر ذاتها أن من بين القضايا التي تمت مناقشتها خلال المحادثات التي جمعت بين رئيس الوزراء البلجيكي بنظيره رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، عودة المهاجرين غير النظاميين والسجناء المغاربة القابعين في السجون البلجيكية.

ووفقا للصحافة البلجيكية، تركزت المناقشات “حول عودة نحو 1100 سجين، بينهم 700 شخص لا يحملون وثائق هوية، وأغلبهم مزدوجي الجنسية، فضلا عن أعضاء في العصابات النشيطة في تهريب المخدرات”.

وفي هذا الصدد قالت نيكول دي مور، وزيرة الهجرة البلجيكية، في تصريحات صحافية، على هامش زيارتها رفقة الوفد الوزاري البلجيكي، إن “الرباط وعدتنا بأنها ستقبل عودة المغاربة في وضعية غير قانونية”.

وأفادت الصحف ذاتها، نقلا عن مصادر وزارية من بلجيكا، أن “بروكسيل ناقشت مع الوفد المغربي ترحيل خمسة أشخاص على الأقل في كل رحلة من الرحلات الجوية المنتظمة”، مؤكدة أن “هذا الأمر أصبح ممكنا، بعد انعقاد لجنة الشراكة”.

وتقول هذه الصحف إن “التعاون مع المغرب بشأن إرجاع هؤلاء خاصة المسجونين يعد أمرا صعبا وطويل الأمد” إذ وفقها “الرباط تتردد دائما في التعاون بشأن هذه القضية”. ومنذ بداية العام الحالي، تمكنت بلجيكا من إعادة حوالي أربعين مغربيا في وضعيات غير قانونية.

وذلك في وقت ينتظر فيه أن يتم العمل على إبرام اتفاقية الهجرة، التي من شأنها، أن تضع الرؤية الواضحة لعودة السجناء إلى السجون المغربية.