story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

تنسيقية تعلن عن إضراب جديد قبيل لقاء الحسم في أجور الأساتذة

ص ص

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي عن خوض إضراب وطني جديد لأربعة أيام ابتداء من الأربعاء المقبل، وذلك بالتزامن مع انعقاد اللقاءات بين النقابات التعليمية واللجنة الوزارية التي ستحسم في الزيادة في أجور الأساتذة.

وقالت التنسيقية في بيان صادر عن مجلسها الوطني وتوصلت “صوت المغرب” بنسخة منه، إن الإضراب سترافقه وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية للتربية الوطنية يوم الخميس المقبل.

وربطت التنسيقية حل أزمة التعليم بإلغاء النظام الأساسي بشكل كلي، بعدما أعلنت الوزارة عن تجميده إلى حين مراجعته في أفق منتصف شهر يناير المقبل، كما طالبت التنسيقية بالاستجابة لكل مطالب المهنيين في القطاع.

ولم تظهر التنسيقية أي تجاوب مع الحوار الذي أطلقته الحكومة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لحل أزمة القطاع، حيث وصفت التنسيقية الحوار بـ”المغشوش والصوري”، متشبثة بمواصلة مقاطعة أنشطة الحياة المدرسية.

مقاطعة الحياة الدراسية التي تحدثت عنها التنسيقية تشمل مقاطعة التعليم عن بعد واللقاءات التربوية والتكوينات والزيارات الصفية للمفتشين والتظاهرات الرياضية واستقبال الأساتذة والطلبة المتدربين، ومباريات الأولمبياد لجميع المواد، والانسحاب من مجالس المؤسسة، وجمعيات دعم مدرسة النجاح، والجمعية الرياضية.

وبخصوص الاختبارات والفروض، أكدت التنسيقية التي تضم أساتذة السلك الثانوي التأهيلي على استمرار تعليقها، معارضة في الوقت ذاته برنامج الدعم التربوي الذي اعتدته الوزارة لتعويض النقص في التعلمات الناتج عن إضراب الأساتذة لأسابيع.

ويأتي إعلان التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي عن إضراب جديد هذا الأسبوع في وقت تعقد فيه النقابات التعليمية واللجنة الوزارية الثلاثية، اليوم الجمعة، جولة ثالثة للحسم في قضية الزيادة في الأجور وتحسين دخل هيئة التدريس.