story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

رئيس الوزراء الإسباني يصف الهجوم الإسرائيلي على لبنان بأنه “غزو” 

ص ص

وصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الهجوم الإسرائيلي على لبنان بأنه غزو، قائلا إنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن “يبقى غير مبال” إزاء هذا الوضع وأعرب عن أسفه “لعدم وجود توافق” حول الموضوع داخل الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الحكومة اليسارية الإسبانية خلال نقاش في البرلمان “من الواضح أنه حصل غزو من دولة أخرى لدولة ذات سيادة مثل لبنان، وبالتالي لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى غير مبال”.

وأضاف “لقد نددنا (بهذا الوضع) في أوكرانيا، كما نددنا به في غزة والآن ندين أيضا غزو لبنان”.

كما أعرب بيدرو سانشيز الذي كثف الانتقادات لاسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة، عن أسفه “لعدم وجود توافق داخل الاتحاد الأوروبي” بشأن الوضع في الشرق الأوسط.

وقال، “يؤسفني ذلك لأنني أعتقد أنه في ما يتعلق بهذه القضايا، علينا أن نكون متماسكين ليس فقط عبر موقفنا وإنما في الدفاع عن القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي”.

تحولت دوامة العنف عبر الحدود التي بدأت قبل عام بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب مفتوحة في 23 سبتمبر. وبدأ الجيش الإسرائيلي قصف معاقل الحزب في جنوب لبنان وشرقه والضاحية الجنوبية.

وفي 30 سبتمبر، بدأت إسرائيل عمليات برّية في جنوب لبنان، وحشدت أربع فرق عسكرية عند الحدود، بعد مرور 24 عاما على انسحاب قواتها من جنوب لبنان الذي احتلته 22 عاما.