story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

استئنافية البيضاء تؤجل مرة أخرى ملف محاكمة محمد مبديع ومن معه

ص ص

أجلت محكمة ااستئناف بالدارالبيضاء، اليوم الخميس 19 شتنبر 2024، جلسة محاكمة الوزير السابق الرئيس السابق للمجلس الجماعي الفقيه بنصالح محمد مبديع، إلى غاية 17 أكتوبر 2024.

وبررت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تأجيل ملف جلسة محاكمة مبديع بغياب متهمين آخرين متابعين في حالة سراح في نفس ملف، مما اضطرها لتأخير الجلسة مرة أخرى.

وقد قررت هيئة الحكم استدعاء المتهمين المتغيبين عن الجلسة عن طريق النيابة العامة، وذلك من أجل الشروع في المحاكمة بعد تأجيلات عدة لهذا الملف، بسبب إعداد الدفاع أو غياب المتهمين.

وكانت استئنافية الدار البيضاء، قد قررت يوم الخميس 5 شتنبر 2024، تأجيل محاكمة الوزير السابق محمد مبدع، الذي تم توقيفه منذ أبريل سنة 2023، إلى 19 من شهر شتنبر الجاري، من أجل استدعاء متهمين تخلفوا عن الحضور، ولضمان حضور ممثل الجمعية التي حركت الشكاية ضد الوزير السابق.

وتمت متابعة مبدع، وزير الوظيفة العمومية السابق والقيادي في حزب الحركة الشعبية بتهم تبديد أموال عمومية، واستغلال النفوذ، والارتشاء، والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية، وذلك بناء على شكاية قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ــ سطات ضده.

وتحدثت الشكاية ذاتها عن “تبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية، وتلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة”.

وتمت محاصرة مبديع منذ أول مثول له أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في نونبر 2020، بشبهات تفويت صفقات لمكاتب دراسات ولشركات بعينها.