story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

توقيف طبيب بتهمة “المس بالدين الإسلامي”

ص ص

أوقفت السلطات الأمنية بقرية “أبا محمد” في إقليم تاونات، الأسبوع المنصرم، طبيباً على خلفية منشورات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ما أثار استياء داخل الوسط الحقوقي.

وقال عبد الواحد الناوي رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقرية أبا محمد، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، إن السلطات الأمنية أخبرت فريق الجمعية الذي استفسر عن حيثيات توقيف المواطن (ل-ر)، بأن السبب “يتعلق بتدوينات نشرها على حائطه في فايسبوك تُمثل مساً بالدين الإسلامي”.

وأفاد الناوي أنه قبل انتقال فريق الجمعية إلى الدائرة الأمنية، الجمعة 16 غشت 2024، تم تقديم المواطن أمام القضاء، ليطلب تأجيل الجلسة من أجل إعداد دفاعه.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المعني “مازال رهن الاعتقال في سجن عائشة” بتاونات، في انتظار تقديمه للمحاكمة بتاريخ الخميس 22 غشت 2024.

هذا وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع قرية أبا محمد السلطات الأمنية باحترام القوانين والتشريعات المحلية والدولية ذات الصلة بالحقوق المدنية والسياسية، معبرة عن تضامنها “مع كل الأصوات التي تتعرض لانتهاكات حقوق الإنسان مهما كان نوعها وفي مقدمتها الحق في حرية التعبير والتفكير”، حسب نص بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه.