story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
المؤسسة الملكية |

الملك: مشاريع الماء لا تحتمل أي تهاون أو تأخير أو سوء تدبير

ص ص

دعا الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 29 يوليوز 2024، إلى ضرورة إنجاز المشاريع المرتبطة بالماء دون تأخير، وخصوصا تلك المرتبطة بتوفير الماء الشروب والتي لا تحتمل “أي تهاون أو تأخير أو سوء تدبير”، في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد.

وقال الملك، في خطابة بمناسبة عيد العرش، إن إشكالية الماء التي تزداد حدة بسبب الجفاف والتغيرات المناخية، متحدثا عن تأخر في بعض المشاريع المبرمجة في إطار السياسة المالية .

وأضاف الملك أن توالي ستة سنوات من الجفاف أثر على المياه الباطنية وجعل الوضعية أكثر تعقيدا، ولمواجهة هذا الوضع، صدرت توجيهات للسلطات المختصة لتجاوز الخصاص في الماء، مشددا على ضرورة التنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي.

ونظرا لتزايد الاحتياجات، دعا الملك إلى ضرورة تحيين السياسات وضمان الماء الشروب لعموم المواطنين وتوفير 80 بالمائة من احتياجات السقي، مشددا على أهمية إكمال برامج السدود وخصوصا في المناطق التي تعرف تساقطات، وتسريع إنجاز المشاريع الكبرى لنقل المياه.

وتحدث الملك عن إنتاج الماء من محطات التحلية، وعن محطة الدار البيضاء التي ينتظر أن تكون الأكبر في إفريقيا، داعيا إلى تطوير صناعة محلية لتحلية المياه وتعزيز التكوين وتشجيع المقاولات المختصة.