story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران؟

ص ص

سيولى محمد مخبر، النائب الأولى للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، منصب الرئيس موقتا لغاية تنظيم انتخابات رئاسية خلال 50 يوما.

ويعتبر مخبر البالغ من العمر 68 عاما، أحد المقربين من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة.

وأدرجه الاتحاد الأوروبي مخبر بين عامي 2010 و2012 على قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب ما قيل عن الضلوع في “أنشطة نووية وأنشطة للصواريخ الباليستية”.

وبصفته الرئيس الموقت والعضو في مجلس مؤلف من ثلاثة أشخاص مع رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، مخبر سيرتب إجراء انتخابات رئاسية جديدة خلال 50 يوما من وفاة الرئيس.

ولعب مخبر ادوار عسكرية، حيث كان ضمن فريق من المسؤولين الإيرانيين الذين زاروا موسكو في 2021 ووافقوا على تزويد الجيش الروسي بصواريخ أرض-أرض والمزيد من الطائرات المسيرة، كما ترأس من قبل صندوق ستاد للاستثمار المرتبط بالزعيم الإيراني الأعلى.

وفي 2010، أدرج الاتحاد الأوروبي اسم مخبر في قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب ما قيل عن الضلوع في “أنشطة نووية وأنشطة للصواريخ الباليستية”. وبعد عامين من ذلك التاريخ، أزال التكتل اسمه من تلك القائمة.

في 2013، أضافت وزارة الخزانة الأمريكية “ستاد” الذي يسيره مخبر و37 شركة يشرف عليها الصندوق في قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الأمريكية.