story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مزور: المغرب سيضاعف طاقته الإنتاجية إلى 1.4 مليون سيارة خلال 4 سنوات

ص ص

كشف رياض مزور وزير الصناعة والتجارة أن حجم الاستثمارات المرتقبة بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب يقدر بـ45 إلى 50 مليار دولار، لإنشاء كامل سلسلة إنتاج البطاريات.

وأضاف مزور في مقابلة مع “الشرق”، على هامش منتدى قطر الاقتصادي، أن المغرب سيضاعف طاقته الإنتاجية من السيارات التقليدية والكهربائية من 700 ألف حالياً إلى 1.4 مليون مركبة خلال 3 إلى 4 سنوات، على أن يبلغ الإنتاج مليون سيارة في 2025.

استبقت الحكومة القفزة الاستثمارية المنتظرة بقطاع صناعة البطاريات بتأسيسها في مارس أول منطقة صناعية مخصصة لأنشطة هذه الصناعة، والإلكترونيات ومكوّنات السيارات الكهربائية، بمساحة 283 هكتاراً على بُعد 100 كيلومتر جنوب مدينة الدار البيضاء، واستقبلت استثمارات أولية بقيمة 2.4 مليار دولار، بحسب مزور في حديث سابق لـ”الشرق”.

وتأتي تصريحات مزور، بالتزامن مع إعلان شركتي“هايليانج” (Hailiang)، و”شينزوم” (Shinzoom) الصينيتين لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، عزمهما إنشاء مصنعين منفصلين في المغرب، في إطار سعي المملكة لتطوير قطاع صناعة السيارات، على خلفية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية، حسبما أوردت وكالة رويترز الأمريكية، نقلا عن مسؤولين مغاربة يوم أمس الثلاثاء 14 ماي 2024.

وقالت السلطات المكلفة بتطوير المنطقة الصناعية يشمال المملكة، “طنجة تك”، إن شركة “هايليانغ” تخطط لبناء مصنع للنحاس بقيمة 450 مليون دولار (ما يقارب 4.5 مليار درهم) على مساحة 30 هكتارا.

ومن جانبها، أعلنت شركة “شينزوم”، التابعة لـ “هونان تشونغكي”، في بلاغ لها، أنها ستستثمر 460 مليون دولار (ما يقارب 4.6 مليار درهم) في مصنع للأنودات يمتد على مساحة أكثر من 20 هكتار.

وأوضح المصدر ذاته، أن الحكومة المغربية كانت قد أعطت الضوء الأخضر لشركة “ب.ت.غ نيو ما تريال غروب” (BTR New Material Group) الصينية لصناعة البطاريات الكهربائية، لبناء مصنع بالقرب من طنجة لإنتاج كاثودات المكونات الرئيسية.

وأضافت الوكالة الأمريكية، أنه “من المتوقع أن تقوم شركة صينية أخرى، هي “س.ن.ج.غ أدفانسد ماتريال” (CNGR Advanced Material)، ببناء مصنع للكاثود في الجرف الأصفر، جنوب مدينة الجديدة، حيث خصصت الحكومة 283 هكتارا لصناعات البطاريات الكهربائية.

وفي العام الماضي، اتفقت الحكومة المغربية وشركة “غوتون” (Gotion ) الصينية على النظر في إنشاء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في المملكة باستثمار يصل إلى 6.3 مليار دولار (ما يقارب 63 مليار درهم).

وقال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور لوكالة رويترز الشهر الماضي “إن مشروع (غوتون) يتقدم في المناقشات مع الطرف الصيني”.

ويجذب الموقع الجغرافي للمغرب القريب من أوروبا، واتفاقيات التجارة الحرة مع الأسواق الرئيسية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومجموعتها الحالية لصناعة السيارات، الشركات الصينية المستثمرة في قطاع السيارات الكهربائية.

وارتفع حجم صادرات المغرب في قطاع السيارات بنسبة 27 في المائة، لتبلغ قيمة صادرات المغرب في هذا القطاع 14 مليار دولار سنة 2023.

ويصل إنتاج المغرب من السيارات إلى حوالي 700 ألف سيارة في السنة بفضل شركتي ستيلانتيس (STLAM.MI) ورونو (RENA.PA) ، بالإضافة إلى مجموعة من الموردين المحليين.