story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

بمناسبة عيد الأضحى.. الحكومة تدعم استيراد الأغنام بـ 150 مليون درهم

ص ص

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن تخصيص دعم قدره 500 درهم عن كل رأس لاستيراد ما يقرب من 300 ألف رأس من الأغنام، وهو ما سيكلف ميزانية تقدر ب 150 مليون درهم، وذلك خلال الفترة من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024.

ويهدف هذا الإجراء، حسب منشور على الموقع الرسمي للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، إلى تخفيض أسعار استيراد الأغنام، وبالتالي أسعار بيعها في السوق الوطنية، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى.

إضافة إلى ذلك، يهدف هذا الإجراء كذلك، إلى تقليل تكاليف استيراد الماشية حتى “نتمكن من الحد من ارتفاع أسعار لحوم الأغنام في السوق الوطنية، وأيضا خلال فترة عيد الأضحى، بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار خلال هذه المناسبة الدينية.

وينص هذا القرار الصادر بشكل مشترك عن كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على تخصيص دعم قدره 500 درهم لفائدة المستوردين من أجل استيراد 300 ألف رأس من الأغنام المخصصة لعيد الأضحى المقبل.

وأوضح المنشور، أنه يتعين على المستوردين الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم استيفاء عدة معايير، من بينها التأكد من الالتزام بالمدة المحددة للاستيراد.و للقيام بذلك، من الضروري تقديم شهادة الاستيراد الصادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وسيتم دفع هذا الدعم المقدر بـ 500 درهم للرأس على أساس شهادة الاستيراد هذه التي يجب أن تتضمن عدة عناصر من بينها رقم الإيصال الصادر عن المكتب الوطني للاستيراد والتصدير، والعدد الإجمالي للأغنام المستوردة، والوزن الإجمالي والصافي، فضلا عن تاريخ التفريغ.

ويطلب المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني من المستورد إنهاء عملية الاستيراد بأكملها حتى يتمكن من تقديم الملف الكامل في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2024.

وفضلا عن ذلك، يأتي هذا الدعم أيضا بعد قرار الحكومة بتعليق ضريبة القيمة المضافة على استيراد الماشية المحلية.