story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

يهم الطلبة.. تفاصيل دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الإجازة

ص ص

مستجدات جديدة تضمنها قرار لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بخصوص دفتر الضوابط الوطنية البيداغوجية لسلك الاجازة.

وبحسب نص القرار، الذي صدر في العديد من الأخير من الجريدة الرسمية فإن مسلك سلك الإجازة يتكون من 42 وحدة، منها 30 وحدة معرفية، تخصص منها وحدتان تكتسيان طابعا مهنيا في الفصلين الخامس والسادس يتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي و 6 وحدات لتدريس اللغات الأجنبية و 6 وحدات أخرى في مهارات القوة.

ويحدد القرار مهارات القوة في المهارات الحياتية والمهارات الرقمية والمعلوميات، فضلا عن تنمية الذات ومهارات التواصل والقيادة و المهارات المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية للطالب.

ويمتد التكوين بسلك الاجازة على مدى ست فصول دراسية، تشكل الفصول الأربعة الأولى منها جذعا مشتركا للحقل المعرفي الأساسي ويتضمن كل فصل منها سبع وحدات، منها 5 وحدات معرفية ووحدة في اللغات الأجنبية ووحدة في مهارات القوة.

أما الفصلان الخامس والسادس فيخصصان لمسار التكوين ويتضمن كل فصل منهما سبع وحدات، منها 5 وحدات معرفية، واحدة منها ممهننة مرتبطة بمسار التكوين ووحدة في اللغات الأجنبية مكونة من عنصرين في لغتين أجنبيتين.

وبالنسبة للمسالك التي تدرس بصفة حصرية باللغات الأجنبية فسيتم إدراج وحدة على الأقل تلقن باللغة العربية في السياق ذاته، ويربط القرار استيفاء وحدة اللغات الأجنبية بحصول الطالب على نقطة لا تقل عن 10 على 20، مع عدم إمكانية استيفائها عن طريق المعاوضة، المسموح بها في باقي الوحدات الأخرى شريطة أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة 5 على 20.