story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بوانو ينتقد وزير الداخلية بسبب مقهى للشيشة

ص ص

انتقد عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت بسبب إعادة فتح مقهى “sweet heart ” للشيشة أو الرنجيلة، بحي تابريكيت بمدينة سلا .

واعتبر عبد الله بووانو في سؤال كتابي لوزير الداخلية، اطلعت صحيفة “صوت المغرب” على نسخة منه، أن التبرير الذي قدمه وزير الداخلية، بكون إعادة فتح المقهى تم بناء على “طلب استعطافي”، من طرف صاحبها، وليس بناء على المقتضيات القانونية المعمول بها، هو بمثابة مخالفة صريحة للقانون التنظيمي لجماعة سلا الذي ينظم الرخص الإقتصادية.

وأوضح بووانو في سؤاله، “كشفتم السيد الوزير أن السلطة المحلية بحي المزرعة، عمدت إلى مداهمة المقهى مرتين بعد إعادة فتحها، أسفرت عن حجز 23 قنينة للشيشة، وأنه قد تم إخبار المصالح الجماعية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

وأشار رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى أن جماعة سلا “منحت صاحب المقهى إذنا بفتحها بناء على تعهد هذا الأخير بعدم استعمال الشيشة”، وهو ما أكدته يضيف بووانو مراسلة أخرى للمفتشية العامة لوزارة الداخلية.

وأضاف النائب البرلماني “ذكرتم في الجواب نفسه، أن استعمال الشيشة ممنوع قانونيا، في المقاهي وفي الأماكن المفتوحة في وجه العموم، وأن السلطة المحلية بسلا، تقوم بدوريات منتظمة معززة بعناصر الأمن الإقليمي والقوات المساعدة، وبإجراء المعاينات اللازمة، لمختلف المقاهي التي تتلقى شكايات المواطنين بشأنها، من أجل رفع الضرر جراء استعمال الشيشة”

وطالب المتحدث ذاته، وزير الداخلية بتوضيح أسباب عدم إغلاق هذا المقهى، “بالنظر لمخالفته للقوانين الجاري بها العمل، وبسبب إخلال صاحبه بالتزام ينص على عدم تقديم الشيشة، نظير السماح له بإعادة فتح المقهى السالف الذكر، وبسبب الاضرار التي تتسبب بها للساكنة المجاورة، وبالنظر لما تمثله من خطر على تلاميذ إعدادية معاذ بن جبل، وثانوية العباس مفتاح التأهيلية، القريبة منه.

وتجدر الإشارة إلى أن قرارا عامليا كان قد صدر في ماي 2023 يقضي بإغلاق المقهى المذكور لمدة شهر، كما أن الشرطة الإدارية لجماعة سلا كانت قد داهمت المقهى بتاريخ 19 أكتوبر 2023، وحررت محضرا بمخالفة المقهى للرخصة المسلمة لصاحبها.