story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

33 مقاولة تنال علامة المسؤولية المجتمعية

ص ص

احتفى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الخميس، بمنح علامته الخاصة “بالمسؤولية المجتمعية للمقاولات” لفائدة 33 مقاولة، من بينها 18 مقاولة تحصل عليها للمرة الأولى، إضافة إلى تجديد هذه العلامة لفائدة 15 مقاولة أخرى.

ويشكل منح علامة التميز هذه، اعترافا بالإجراءات التي اتخذتها هذه المقاولات وطبقتها فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، في سياق أصبحت فيه المسؤولية المجتمعية للمقاولات ضرورة حتمية، خاصة وأن الأنظار أضحت موجهة أكثر فأكثر نحو سلوك المقاولات، لاسيما فيما يتعلق بمقاربة النوع الاجتماعي والأثر البيئي.

وفي كلمته بمناسبة افتتاح هذا الحفل، هنأ رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج، المقاولات المتوجة، والتي تعد، حسب قوله “انعكاسا للتنوع في عالم ريادة الأعمال على المستوى الوطني، سواء من حيث الحجم أو قطاعات الأنشطة”.

كما ذكر بأن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب، كان من بين أولى هيئات رجال الأعمال، على المستوى العالمي، التي أطلقت مدونة المسؤولية المجتمعية هذه، مع ضمان استجابة هذه العلامة للضرورات والرهانات المغربية”.

كما أعلن أن “الاتحاد يعمل حاليا على مواصلة تعزيز مبادئ المسؤولية المجتمعية للمقاولات، لاسيما في أوساط المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة، مع العمل قريبا على وضع وإخراج إطار ملائم لها”.

من جانبها، أبرزت رئيسة لجنة المسؤولية المجتمعية للمقاولات والتنوع، سعدية السلاوي بناني، أن هذا العام يمثل خطوة مهمة، بفضل منح العلامة لإحدى عشرة جهة من أصل اثنتي عشرة لأول مرة، مشيرة إلى أنه، ومن خلال هذه المبادرة، يسعى الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى زيادة بروز المقاولات الحائزة على العلامة.

وفي هذا الصدد، أوضحت أنه سيتم الآن دمج المقاولات الحائزة على العلامة في شبكة ” Responsibility Europe”، مما يعزز الاعتراف بها على المستوى الدولي ويفتح المجال لفرص جديدة للتعاون والتبادل فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للمقاولات.

وأضافت السلاوي بناني أنه “في عالم يتطور باستمرار، ينبغي على المقاولات الابتكار، ونحن في الاتحاد العام لمقاولات المغرب نشجع على وجه الخصوص الابتكار الاجتماعي، وذلك بهدف تشجيع الممارسات التجارية المبتكرة التي تستجيب للتحديات الاجتماعية المعاصرة مع تعزيز النمو الاقتصادي المستدام”.

ومنذ إطلاق علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولات، وحتى اليوم، حصلت عليها 124 مقاولة، تشكل منها المقاولات الصغرى والمتوسطة نسبة 37 في المئة، وتعمل 36 في المئة منها في القطاع الصناعي و64 في المئة في قطاع الخدمات. كما أن 23 من مجموع المقاولات الحاصلة على العلامة مدرجة في البورصة.

وتميز هذا الحدث، فضلا عن ذلك، بعقد مائدة مستديرة حول موضوع “الابتكار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية، صعود المقاولات الملتزمة نحو مستقبل دامج”. وشكلت هذه الجلسة، التي عرفت مشاركة خبراء، فضاء للحوار وتبادل الآراء حول تحديات وتأثيرات الابتكار الاجتماعي على المجتمع والاقتصاد والبيئة.