story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وضعية أساتذة الابتدائي تسائل بنموسى

ص ص

ساءلت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول وضعية أساتذة الفوج 2016 وما قبلها.

وقالت المجموع النيابية في سؤال كتابي موجه لوزارة بنموسى، إنها :”تلقت شكايات لأساتذة الابتدائي وأساتذة الثانوي الإعدادي الذين لم يستفيدوا من التعويض عن المهام التي تقررت لأساتذة التأهيلي، حسب إعلان الوزارة في اتفاق 10 دجنبر 2023″.

وتابعت المجموعة أنه “تم إقصاء أساتذة الثانوي الإعدادي من ذلك، مقابل استفادة أساتذة الثانوي أطر الأكاديميات بالتأهيلي وبالإعدادي الذين تقرر فتح المجال أمامهم للاتحاق بالثانوي التأهيلي والاستفادة من نفس التعويضات، حسب بلاغ الوزارة بعد اللقاء مع النقابات يوم 14 دجنبر 2023”.

وقالت إنه “أمام هذا الحيف الذي تعرض له أساتذة الإعدادي 2016 وما قبلها خصوصا، بحيث أنهم يشتغلون بنفس الإعدادية ولكن بأجور مختلفة والأستاذ الأقدم المرسم قبل 2016 أقل أجرا من أستاذ الثانوي أطر الأكاديميات سابقا ما بعد 2016. ناهيك عن حاملي الشهادات الذين يطالبون بتغيير الإطار والترقية بالشهادة الذين لم تستجب الوزارة لمطالبهم منذ 2015”.

واعتبرت أن هذا الوضع من شأنه أن “يخلق لا محالة تنسيقيات ومظلومين وزنزانة جديدة” وعلى إثر ذلك دعت الوزير إلى تدارك هذا الأمر وتصحيح الخلل وساءلته عن التدابير التي ستتخذه اللجنة وزارية والوزارة لرفع هذا “الظلم” في حق الأساتذة فوج 2016 وما قبلها.