story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أطباء مغاربة يطالبون الحكومة بوقف “التطبيع الصحي” مع إسرائيل

ص ص

ما يزال صدى رفض استمرار العلاقات بين المغرب وإسرائيل يتردد بين المغاربة، حيث انتقلت مطالب إسقاط التطبيع هذه المرة إلى القطاع الصحي، ورفع أطباء مغاربة عريضة تطالب وزير الصحة بوقف “التطبيع الصحي” مع الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في العريضة التي أطلقتها التنسيقية الوطنية “أطباء من أجل فلسطين” أنها تأتي “تضامنا مع الأبرياء في غزة وتنديدا بالجرائم الوحشية التي يقترفها الاحتلالفي حق المستشفيات والطواقم الصحية وفي حق المدنيين العزل بالقطاع المحاصر”.

وأوضح أستاذ الطب الشرعي والمتحدث باسم التنسيقية الوطنية لـ”أطباء من أجل فلسطين”أحمد بلحوس في حديثه لـ”صوت المغرب” دوافع وأسباب توقيع هذه العريضة قائلا إن: “توجيه هذه العريضة جاء في سياق قصف المستشفيات والمراكز الطبية بغزة من طرف غارات الاحتلال إضافة إلى الاعتقالات التي تطال الكوادر الطبية”.

وأضاف البروفيسور بلحوس أن الأطباء الموقعين لهذه العريضة الموجهة إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت طالب “اختاروا ضم أصواتهم إلى أصوات المغاربة المنادية بوقف كل أشكال العلاقات مع الاحتلال منذ السابع من أكتوبر”.

وقال المصدر ذاته إن وقف التطبيع الصحي يعني “إلغاء أي تعاون في المجال الصحي مع إسرائيل بما في ذلك الأدوية التي تنتجها شركات إسرائيلية والتي توجد بالصيدليات المغربية”، كما يشمل المطلب “التخلي عن كل التجهيزات الطبية الإسرائيلية وكذلك ومقاطعة كل معداتها ومختبراتها”.

وكانت التنسيقية الوطنية “أطباء من أجل فلسطين” قد طالبت في وقت سابق بإنشاء مستشفى ميداني مغربي بقطاع غزة، يتطوع فيه أطباء وأطقم صحية مغربية.

وحملت التنسيقية معها هذا المطلب إلى المسيرة الوطنية التضامنية مع غزة التي نظمت بتاريخ الأحد 24 دجنبر الجاري، حيث عبر الأطباء من خلالها عن “استعدادهم للتعاون مع جميع الجهات حكومية وغير حكومية من أجل تنظيم مستشفى ميداني وجمع الأدوية والمعدات الجراجية الضرورية لتحفيف المعاناة عن أهلنا في غزة”.