story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

العدالة والتنمية ينتقد حصيلة وزارة الأسرة في مجال الإعاقة

ص ص

انتقدت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب يوم أمس الإثنين 25 دجنبر 2023، حصيلة وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة في مجال تنزيل وتتبع البرنامج الوطني للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

واعتبرت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، أن الوزارة عجزت عن إخراج بطاقة المعاق، وتفعيل مجانية النقل لهذه الفئة، وتخفيض أثمنة الأجهزة والمعدات الخاصة بهذه الفئة.

وتساءلت باتا في نفس السياق عن مآل 200 منصب مالي، كانت مخصصة لهذه الفئة، ولم يتم لحد الآن التباري حولها، رغم أن الوزارة كانت قد حددت إجراءها خلال سنة 2023 .

وفي نفس السياق، انتقدت باتا كذلك غياب الحكامة في توزيع الدعم الخاص بالجمعيات العاملة في القطاع، إضافة إلى عجز الحكومة على توزيع كامل الدعم، والمقدر في 500 مليون درهم.

من جانبه، قالت الوزيرة عواطف حيار، أن وزارتها عملت على بلورة برنامج جديد في ما يتعلق بالنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة، بعدما أبان البرنامج الأول عن محدوديته.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا البرنامج يتضمن خمسة محاور، من ضمنها محور تحسين الوقاية، الذي وقعت الوزارة بشأنه شراكة مع وزارة الصحة والجماية الاجتماعية، لتشخيص الإعاقة في دور الحضانة ومراكز الطفولة الصغرى.

وقالت الوزيرة إن وزارتها رفعت من نسبة إدماج الاشخاص في وضعية إعاقة التمدرس، حيث ارتفع العدد من 16 ألف شخص سنة 2021 إلى 26 ألف خلال سنة 2023. مضيفة أن وزارتها قامت بالرفع من عدد الأنشطة المذرة للدخل التي مرت من 400 مشروع  سنة 2020 إلى 1830 مشروع سنة 2023.