story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بنعبد الله يدعو إلى تمتيع الأحزاب السياسية بكامل سلطاتها

ص ص

دعا نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى بلورة مضامين دستور 2011، وتمتيع الأحزاب وباقي المؤسسات الدستورية بكامل سلطاتها حتى يمكنها القيام بأدوارها السياسية والمؤسساتية.

وأضاف بنعبدالله، في الندوة التي نظمها معهد الدراسات العليا للتدبير HEM بالرباط، أن أدوار الأحزاب السياسية دور أساسي في ترجمة تصورات الدولة وتنزيل برامجها، مشددا على أن النموذج التنموي في المغرب لا يمكنه أن ينجح إذا لم تقم الأحزاب السياسية بأدوارها كاملة.

وتنبأ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في نفس الندوة حول “المشهد الحزبي بين مركزية الأوراش الاستراتيجية والرهانات السياسية”، (تنبأ) بعدم نجاح النموذج التنموي الحالي “بسبب تغييب الجانب السياسي”، أثناء جولات الحوار التي كانت اللجنة المكلفة بإعداد النموذج تقوم بها مع مختلف الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين.

من جانب آخر انتقد بنعبدالله “استخدام المال في الفضاء السياسي والانتخابي”، خاصة بشكله المفرط، “كما حدث في الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة”، مشددا على أنه “لا مشكلة في الاستعانة واستعمال الجانب الرقمي في الحملات الانتخابية”، داعيا إلى القطع مع ما أسماه “بالفساد الانتخابي”، وعدم تكراره في الاستحقاقات القادمة، وغذا حدث العكس فإن ذلك سيؤدي إلى نخر مؤسساتنا، على حد تعبير الأمين العام لحزب الكتاب.