story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

وزير الخارجية النرويجي ينتقد الدول الغربية بسبب صمتها عن الجرائم الإسرائيلية

ص ص

وجه وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي انتقادات حادة لعدد من الدول الغربية المشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تخاذلها في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين وصمتها عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية النرويجي، في كلمته، “أعتقد أننا نشهد حاليًا تشكيكًا عميقًا في مصداقية مؤسساتنا، وقد تفاقم هذا الأمر بسبب الأزمة في غزة”.

وأضاف المسؤول النرويجي أن “هناك أيضًا عجز للعديد من الدول الغربية عن إدانة انتهاكات القانون الإنساني الدولي، وهو ما لم تفعله النرويج، لكن العديد من زملائنا ترددوا في استخدام نفس الخطاب، الذي نطبقه بسهولة عندما تنتهك روسيا القانون الإنساني الدولي في أوكرانيا”.

وتريد المملكة العربية السعودية، المحتضنة لهذا الحدث العالمي، إنهاء الحرب في قطاع غزة بسرعة واستثباب الأمن في المنطقة، لجذب المستثمرين وتنويع الاقتصاد الذي لا يزال يعتمد بشكل كبير على النفط والغاز.

وفي الجانب الآخر، تواصل إسرائيل توسيع حربها الاجرامية على قطاع غزة المحاصر، التي خلفت حتى الآن استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، وتشريد مئات الآلاف من سكان قطاع غزة، وتصاعد الأزمة الإنسانية في القطاع بسبب رفض سلطات جيش الاحتلال الاسرائلي فتح المعابر لدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.