story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مطلب إسقاط التطبيع يتصدر شعارات مسيرة الرباط

ص ص

تصدر مطلب إسقاط التطبيع الشعارات التي رفعها المشاركون في مسيرة الرباط، التي انطلقت قبل حوالي ساعة، من ساحة باب الأحد في الرباط.

مسيرة الرباط، التي عرفت مشاركة عشرات الآلاف من مختلف الأطياف السياسية والفكرية، تأتي تزامنا مع الذكرى الثالثة لتوقيع المغرب لاتفاقية استعادة العلاقات مع إسرائيل، وهي الذكرى التي غابت عنها الاحتفالات الرسمية التي دأبت الأطراف الثلاثة، المغرب وإسرائيل وأمريكا، على تنظيمها تخليدا لهذه الخطوة. وعوضتها مطالب الشارع بإسقاط التطبيع.

ورفع المشاركون في مسيرة الرباط للتضامن مع فلسطين ورفض التطبيع، صباح اليوم الأحد، مطلبا واضحا تصدر قائمة الشعارات التي رفعها المشاركون في المسيرة، يتجسد في مطالبة المسؤولين المغاربة بالتراجع عن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. ورفع المشاركون في المسيرة شعارات قوية ضد التطبيع من بينها “من غزة إلى الرباط..المطبع تحت الصباط”.

وصدحت حناجر المشاركين في مظاهرة اليوم بالعاصمة، أيضا، بشعار “الشعب يريد إسقاط التطبيع”، وهو مطلب ترجمته تصريحات الشخصيات السياسية المشاركة في المسيرة.

وفي هذا السياق، قال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية في تصريح لـ”صوت المغرب” على هامش مشاركته في مسيرة الرباط اليوم، إن المغاربة خرجوا في كل المدن الكبرى في مسيرات ووقفات تضامنا مع فلسطين ورفضا للتطبيع.

وعبر بوانو عن رغبته في أن يراجع المغرب اتفاق 10 دجنبر 2020 الذي طبع بموجبه مع إسرائيل، وقال “نتمنى اتخاذ قرار مراجعة اتفاق 10 دجنبر، لأن ما يقع في فلسطين يدعونا لمراجعته، هذه حرب إبادة وتهجير، ولا مبرر للتعاقد مع عدو يخون كل العهود والاتفاقات”.

من جهته، قال خالد السفياني، المنسق العام للمؤتمر القومي الاسلامي، إن “التاريخ يعلم أن إرادة الشعوب تتحق، وإرادتنا إسقاط التطبيع”، مضيفا في تصريح ل”صوت المغرب” إن “جرائم الكيان الصهيوني تدفع نحو إنهاء قضية التطبيع”.