story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مدريد والرباط يناقشان فرص إسبانيا في “مونديال 2030”

ص ص

ناقش رئيس الحكومة عزيز أخنوش ونظيره الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، خلال لقائهما بالعاصمة الرباط، الفرص المتاحة أمام الشركات الإسبانية حول البنى التحتية التي ستوفرها الرباط عند احتضانها “كأس العالم 2030″، بشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

هذا الاجتماع الذي استمر لأكثر من ساعتين، ناقش فيه سانشيز وأخنوش القضايا الرئيسية التي تحظى باهتمام البلدين، وعلى رأسها تلك التي أدرجت في جدول أعمال الزيارة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية.

وأخذ ملف “تنظيم مونديال 2030″، حيزا مهما من حديث أخنوش وسانشيز، نظرا “للاستثمارات الجيدة التي ستأتي في سياق التنظيم لهذا الحدث الكروي الهام، كبناء الملاعب والفنادق والتحسين من جودة شبكة النقل”.

ومن بين الملفات التي تم التطرق لها في هذا السياق أيضا، مناقشة مشروع “توسيع شبكة السكك الحديدية”، الذي “ستقوده شركة Talgo الإسبانية، بعد فوزها بمناقصة دولية أطلقها المغرب في شهر نونبر الماضي لبناء 168 قطارا، 18منها فائق السرعة يربط بين الدار البيضاء ومراكش، بكلفة إجمالية تبلغ 16 مليار دولار”.

كما ناقش رئيس الحكومة المغربية ونظيره الإسباني ملف التعاون والتنسيق الثنائي الجيد، في مجالات مثل الأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وشبكات الاتجار بالبشر.

واستقبل رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش رفقة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اليوم الأربعاء بمطار الرباط سلا الدولي، نظيره الإسباني بيدرو سانشيز ، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية، رفقة وزير الشؤون الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس.