story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

كرة القدم الوطنية تبصم على حصيلة استثنائية سنة 2023

ص ص

شهدت كرة القدم المغربية في عام 2023، تألقا لافتا على المستويين القاري والدولي، بفضل الإنجازات الكبيرة التي حققتها في مختلف الفئات، إناثا وذكورا، كما سجلت حضورا قويا على مستوى الترشيحات لأفضل الجوائز العالمية والقارية.

تألق المنتخبات الوطنية

بصمت المنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها على حصيلة متميزة خلال السنة التي نشرف على توديعها، بداية بالمنتخب الأول الذي استطاع حجز بطاقة التأهل لنهائيات كأس إفريقيا للأمم بالكوت ديفوار بشكل مبكر، إضافة إلى المستوى المتميز الذي تبصم عليه العناصر الوطنية على مستوى تصفيات كأس العالم 2026.

وحدا المنتخب الأولمبي بدوره خلال هذه السنة حدو المنتخب الأول، حينما نجح في الفوز بكأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة في نسختها الرابعة التي احتضنها المغرب، كما نجح في نفس الوقت، في خطف بطاقة التأهل لأولمبياد باريس 2024.

من جانبه حظي المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة بشرف تمثيل المغرب بشكل مشرف في نهائيات كأس العالم 2023 التي احتضنتها إندونيسيا 2023، حينما نجح في بلوغ ربع نهائي كأس العالم، لأول مرة في تاريخه.

وببلوغهم هذا الدور، نجح أشبال المغرب بقيادة الإطار الوطني، سعيد شيبا، في تجاوز دور استعصى على جيل 2013 الذي شارك في نسخة كأس العالم التي احتضنتها الإمارات العربية المتحدة، بعد أن خرج من المنافسات في دور الثمن.

وفيما يخص كرة القدم داخل القاعة، دخل المنتخب الوطني بقيادة الإطار الوطني هشام الدكيك، التاريخ بتحقيقه لقب كأس العرب للمرة الثالثة على التوالي، ونجح أيضا في التأهل لكأس إفريقيا التي سبق أن فاز بها في نسختين، الأولى بجنوب إفريقيا والثانية بمدينة العيون المغربية.

وعلى مستوى الأندية، تمكن نادي الوداد الرياضي هذه السنة، من الوصول إلى نهائي مسابقة كأس السوبر الإفريقي، ومواجهة نادي ماميلودي صانداونز الجنوب إفريقي الذي توج بلقب المسابقة في أول نسخة لها.

إنجازات مغربية بصيغة نسوية

لم تكن إنجازات الكرة المغربية مقتصرة على فئات الرجال فقط، بل امتدت هذه اانجازات لتشمل كرة القدم الوطنية النسوية التي وقعت هي الأخرى على سنة متميزة، تجلت في بلوغ المنتخب الوطني النسوي الدور الثاني في مسابقة كاس العالم التي احتضنتها أستراليا ونيوزيلندا، لأول مرة في تاريخه، وفي أول مشاركة من نوعها لكرة القدم الوطنية النسوية.

وعلى صعيد أندية كرة القدم المغربية، حقق نادي سبورتينغ البيضاء للسيدات إنجازا تاريخيا هذه السنة، على صعيد منافسات عصبة الأبطال الإفريقية للسيدات، بتأهله لنهائي المسابقة في أول مشاركة، في حين تمكنت سيدات فريق الجيش الملكي من الوصول إلى النصف النهائي من نفس المنافسة.

تألق على مستوى الترشيحات والجوائز

وعلى مستوى الجوائز، بصمت كرة القدم المغربية على حصيلة استثنائية بفضل عدد الترشيحات الفردية والجماعية على المستويين العالمي والقاري.

وشهدت هذه السنة اختيار حارس عرين الأسود “ياسين بونو”؛ ضمن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأحسن لاعب في العالم، وجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى على مستوى العالم، حيث نافس بونو أقوى الأسماء على المستوى العالمي، يتقدمهم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي كليان مبابي والنرويجي ارلينغ هالاند، وغيرهم من نجوم كرة القدم العالمية.

وعلى مستوى جوائز الإتحاد الإفريقي لكرة القدم لعام 2023 CAF AWARDS، هيمنت كرة القدم الوطنية على جوائز المسابقة غطت جميع الفئات.

وحصد المغرب خمس جوائز مختلفة، 3 منها على مستوى فئة الذكور، و2 على مستوى فئة الإناث.

وحصل ياسين بونو حارس مرمى المنتخب الوطني ونادي الهلال السعودي، على جائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا لسنة 2023، كما حاز الناخب الوطني وليد الركراكي هو الاخر على جائزة أفضل مدرب إفريقي لسنة 2023.

وبدوره ظفر المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم بجائزة أفضل منتخب إفريقي للسنة، وعلى مستوى الإناث، نالت لاعبة المنتخب الوطني ونادي الجيش الملكي فاطمة تكناوت، جائزة أفضل لاعبة محلية إفريقية، فيما توجت اللاعبة الشابة نسرين الشاد، لاعبة المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي ليل الفرنسي، بجائزة أفضل لاعبة شابة.