الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان تعلن التوصل الى اتفاق إطار في مفاوضات واشنطن
أعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، اليوم الجمعة 26 يونيو 2026، التوصل إلى اتفاق إطار عقب الجولة الخامسة من المفاوضات التي احتضنتها العاصمة الأمريكية واشنطن، في خطوة وصفتها الأطراف الراعية بأنها تمهد لمرحلة جديدة من المباحثات الهادفة إلى تحقيق سلام دائم بين البلدين.
وجرى توقيع الاتفاق خلال مراسم رسمية رفعت فيها أعلام الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل، حيث أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الاتفاق يمثل بداية مسار جديد يهدف إلى إرساء إطار دائم للسلام والأمن، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل دعم جهود التفاوض بين الجانبين.
من جانبها، اعتبرت سفيرة لبنان في واشنطن، حمادة معوض، أن الاتفاق يشكل “خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية ووحدة الأراضي، وتأمين وقف دائم ونهائي للأعمال العدائية، وتمكين اللبنانيين من العودة إلى مناطقهم”.
أما السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل لايتر، فرأى أن الاتفاق يفتح الباب أمام السلام بين إسرائيل ولبنان، معتبرا أنه يحد من نفوذ إيران وحزب الله في المشهد الأمني على الحدود الشمالية لإسرائيل.
ويأتي هذا التطور بعد أشهر من المواجهات العسكرية العنيفة التي اندلعت إثر إطلاق حزب الله صواريخ باتجاه إسرائيل، قال إنها جاءت ردا على مقتل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في بداية الحرب الإقليمية، وهو ما أعقبه هجوم إسرائيلي واسع شمل غارات جوية وعمليات برية، وأسفر، وفق السلطات اللبنانية، عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص.
وكان لبنان وإسرائيل قد أطلقا مفاوضات مباشرة في أبريل الماضي بوساطة أمريكية، في خطوة رفضها حزب الله بشكل متكرر، فيما لم تنجح اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة في إنهاء القتال بشكل كامل، مع استمرار الضربات الإسرائيلية وعمليات حزب الله على جانبي الحدود.
وشهدت الجبهة اللبنانية خلال الأيام الأخيرة تراجعا نسبيا في وتيرة العمليات العسكرية، عقب توقيع مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية في 17 يونيو، التي نصت على وقف التصعيد في مختلف ساحات المواجهة، بما فيها الجبهة اللبنانية، الأمر الذي وفر مناخا دفع نحو التوصل إلى اتفاق الإطار الجديد في واشنطن.