story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

اتحاد الأندية الإفريقية لكرة القدم ينقل مقره من كينيا إلى الرباط

ص ص

علمت صحيفة “صوت المغرب”، من مصادر مقربة من المكتب الإداري لاتحاد الأندية الإفريقي “ACA”، أنه تم اتخاد قرار رسمي بنقل مكتب هذه الهيئة الرياضية من العاصمة الكينية نيروبي إلى العاصمة الرباط نهاية الأسبوع الماضي.

وتم تأسيس هذه الهيئة الرياضية في 30 نونبر 2023، بالعاصمة المصرية القاهرة، وأعلن حينها عن مقرها بنيروبي قبل أن يتم اتخاذ قرار نقله إلى عاصمة المملكة الرباط، وذلك بعدما وافق أعضاء الرابطة على نقل مقرها إلى المغرب اعترافا بالدور الفعال الذي يلعبه المغرب في تطوير كرة القدم الإفريقية، فضلا عن مساعدة الاتحادات من خلال السماح لمنتخباتها بالاستقبال في المغرب، بسبب عدم توفرها على ملاعب مصادق عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم و الكاف.

ويُعد اتحاد الأندية الإفريقي “ACA هو أول ممثل للأندية الافريقية، من أجل توحيد صوتها في القارة السمراء، وتمثيلها في أي تفاوض مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”.

وتعود فكرة تأسيس هذا الاتحاد إلى رئيس “الكاف” باتريس موتسيبي، حيث عين التنزاني سعيد هيرسي على رأس هذه الهيئة الرياضية الجديدة، التي تعتبر بمثابة نقلة نوعية في عالم كرة القدم الأفريقية.

وأوضح سعيد هيرسي أول رئيس لاتحاد الأندية الإفريقية، ورئيس نادي يانج أفريكانز التنزاني، في حوار له مع “DW”، أن الحاجة لخلق هذا الاتحاد كانت ملحة، نظرا لكون الأندية الإفريقية افتقرت لمدة طويلة لهيئة ممثلة لها؛ مستقلة عن الاتحاد الإفريقي، ويمكن أن تقف أمامه وتفاوضه عند الحاجة.

وكانت الأندية الإفريقية تعتمد على اتحادات بلدانها من قبل، عندما تحتاج ممثلا لها أمام هيئة “الكاف”، علماً أن هذه الاتحادات هي عضو في الاتحاد الافريقي لكرة القدم، في نفس الوقت، وهذا ما يجعل وضع النادي ضعيفاً.

ويُعتبر اتحاد الأندية الأفريقية “ACA” الذي أصبح مقره بالمغرب، هيئة رياضية، ستسهر على تلبية حاجة الأندية في القارة السمراء، عبر الاجتماع والمناقشة والتحليل وإيجاد حلول لمشاكل الأندية في إفريقيا، خاصة أن هذه الاخيرة تواجه العديد من المشاكل على مستوى الخدمات اللوجستية في المناسبات الدولية.

ويضم مكتب هذا الاتحاد، الذي يترأسه التنزاني سعيد هيرسي، 12 عضواً من مختلف الأندية الإفريقية، ويمثل المغرب داخل هذه الهيئة الرياضية القارية، محمد بودريقة رئيس نادي الرجاء الرياضي .