story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

هلال: الحكم الذاتي “فرصة حقيقية” لحل ملف الصحراء 

ص ص

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الثلاثاء، إنّ مبادرة الحكم الذاتي تظل الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء ضمن وحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة المغربية.

وأضاف، في خطاب ألقاه باسم المملكة خلال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أكثر من 100 دولة من مختلف أنحاء العالم، وأن قرابة 30 دولة ومنظمة إقليمية قامت بإنشاء قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدة دعمها الكامل لمغربية الصحراء.

كما أكد خلال كلمته أن الرباط تسعى إلى إيجاد حل سياسي بالاعتماد على هذه المبادرة وبمشاركة الأطراف الأربعة، وهي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

واعتبر هلال أن المبادرة التي قدمها المغرب في عام 2007 “فرصة حقيقية” لبدء مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى حل نهائي للنزاع على أساس ترتيبات توافقية  مع ميثاق الأمم المتحدة.

وجديل بالذكر أن المبادرة؛ تنص على نقل جزء من اختصاصات الدولة إلى “جهة الحكم الذاتي للصحراء”، لتمكين سكانها من إدارة شؤونهم بشكل ديمقراطي، مع الاحتفاظ بالرباط بصلاحياتها الوطنية في ميادين السيادة.

هلال أكد أن المملكة تتمسك بحل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، مع التركيز على تعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة والقارة الأفريقية.

وشدد على دعم المملكة لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء لإعادة إطلاق مسلسل الموائد المستديرة، مؤكدا على أن الحل النهائي للنزاع يجب أن يكون سياسيا وواقعيا ومبنيا على التوافق.

في سياق آخر، أعرب هلال عن قلق المملكة بشأن الأوضاع الإنسانية الكارثية في مخيمات تندوف، حيث انتقد ممارسات الجزائر وانتهاكها للقانون الدولي من خلال منع تسجيل وإحصاء السكان المحتجزين هناك، إلى جانب اختلاس المساعدات الإنسانية، حسب قوله في مضمون الخطاب.