story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

منظمة: إسرائيل قصفت غزة بالفسفور الأبيض

ص ص

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الاحتلال الإسرائيلي باستخدام قذائف الفسفور الأبيض خلال عملياته العسكرية على قطاع غزة وعلى مواقع على الحدود اللبنانية.

وقالت المنظمة، أمس الخميس، إنها تحققت من مقاطع فيديو التقطت في لبنان، في10من أكتوبر في غزة، بتاريخ 11 أكتوبر، تظهر “انفجارات جوية متعددة للفوسفور الأبيض الذي أطلقته المدفعية فوق ميناء مدينة غزة وموقعين على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وكانت الخارجية الفلسطينية قبل ثلاثة أيام قد اتهمت إسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض في قصف مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة، في الوقت الذي توعدت فيه إسرائيل بتحويل القطاع إلى “جهنم”.

وقالت الوزارة في تدوينة عبر منصة إكس أرفقت بها مقطع فيديو إن “الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الفوسفور الأبيض المحرم دوليا ضد الفلسطينيين، في منطقة الكرامة شمال غزة”

وتعد القنابل الفسفورية أسلحة حارقة تخضع لقيود البروتوكول الثالث لاتفاقية حظر بعض الأسلحة التقليدية، وكان الجيش الإسرائيلي قد التزم سنة 2013، بعدم استخدام هذه القنابل في المناطق المدنية.

والقنبلة الفسفورية تؤدي إلى انفجار الفوسفور عند ملامسته للأكسجين، ويستمر في الاحتراق حتى يتم استهلاكه، طالما أن المادة تتلامس مع الأكسجين، وهي تسبب حروقًا عند ملامستها للجلد.