story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أفلام |

“كذب أبيض” مرشح لجائزة دولية

ص ص

وصل اسم المخرجة المغربية أسماء المدير قائمة ترشيحات الجائزة التي تقدمها الجمعية الدولية للوثائقي،  وتتبارى المخرجة المغربية في هذه الفئة مع أربعة مخرجين آخرين من أربعة دول مختلفة.

ودخلت المخرجة المغربية هذه القائمة عن فيلمها الذي يحمل عنوان “كذب أبيض”، لتكون ضمن المرشحين في 18 فئة للفوز بجوائز الدورة الـ39 من الجائزة، والتي سيتم الإعلانها في بث مباشر سيُقام في 12 من شهر دجنبر المقبل.

وأعلن المدير التنفيذي المؤقت للجمعية المشرفة على الجائزة، كين إيكيدا عن اقتصار هذه الدورة على حفل عن بعد، وقال في هذا الصدد أنه “في أعقاب الأحداث المدمرة التي تجري في العالم والحزن الذي يعانيه الفريق والإنسانية بشكل عام، قررنا الاكتفاء بعقد الحفل عن بعد”، وواصل “نحن واعون بأهمية القصص في تشجيع السلام، وبالتالي نحن نلتزم بمشاركة هذه القصص ونحتفل جميعا مع الفائزين”.

وليست المرة الأولى التي يصل فيها فيلم المخرجة المغربية أسماء المدير إلى جوائز دولية، فقد حصد من قبل جائزتين في مهرجان كان السينمائي ضمن فئة “نظرة ما”، وهما جائزتي أفضل إخراج والعين الذهبية.

واستطاع نفس الفيلم حصد الجائزة الكبرى لمهرجان سيدني السينمائي في أستراليا، كما تم اختياره للمشاركة في مهرجان “كارلوفي فاري” العريق في التشيك، وكذلك مهرجان “دربان” السينمائي في جنوب أفريقيا، وأخيرا في مهرجان “ملبورن” السينمائي بأستراليا.

وتحكي أسماء المدير في هذا الفيلم عن الصور الوحيدة المتبقية من طفولتها، وتغوص في الذاكرة بحثا عن الحقيقة لتصل في النهاية إلى النبش في ذاكرة المغرب المنسية.