story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

قبل أسبوع من عيد الأضحى.. أسعار الدجاج تسجل تراجعا في الأسواق

ص ص

على بعد أسبوع من عيد الأضحى، تراجعت أسعار الدجاج بأسواق المملكة لتتراوح ما بين 13 و 14 درهم للكيلوغرام الواحد في الضيعات، وهو ما جعل سعر البيع بالتقسيط يتراجع إلى ما بين 16 و19 درهم.

وعادة ما ينخفض إقبال المغاربة على اللحوم الحمراء ما بعد عيد الأضحى، في مقابل ارتفاع في استهلاك لحوم الأضاحي، حيث يصل متوسط كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى إلى 22.8 كيلوغرام لكل أسرة، وهو ما ﻳﻤثل حوالي 41 بالمائة من الكمية السنوية من اللحوم الحمراء التي تستهلكها الأسر، حسبما أفادت المندوبية السامية للتخطيط في إطار بحث وطني أجرته سنة 2022.

من جانبه أوضح مصطفى المنتصر، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن أن مربي الدواجن يعملون على بيع مخزونهم من الدجاج بسبب انعدام الاقبال خلال الفترة التي تلي عيد الأضحى، مضيفا أن هذا التراجع في الأسعار يتوقع أن يستمر لمدة 15 يوما نتيجة انخفاض الطلب على هذه المادة من طرف المغاربة بالإضافة إلى الإغلاق الذي ستعرفه المطاعم والمحلات التجارية.

في المقابل يتوقع المهني انتعاش الطلب خلال الشهر القادم تزامنا مع بداية دخول الجالية المغربية إلى أرض الوطن، وتزايد عدد المناسبات والأعراس، مبرزا أنه خلال هذه الفترة ستعود أسعار الدجاج إلى منحاها التصاعدي لتصل إلى ذروتها خلال شهر غشت عند 17 درهم داخل الضيعة.

وتابع المنتصر أن الإنتاجية خلال هذه الفترة تسجل تراجعا بسبب موجة الحرارة التي تؤثر على النظام الغذائي للدجاج في الضيعات.

وبخصوص سعر العلف الذي يربطه العديد من المهنيين بارتفاع أسعار الدجاج خلال الفترة الأخيرة، أكد المنتصر أن الأعلاف سجلت تراجعا قدره 20 سنتيما خلال هذا الشهر، لافتا في ذات الوقت إلى أن “انخفاضات مشابهة كان من المفترض أن تطبق خلال شهري يناير و مارس المنصرمين إلا أن الشركات المنتجة استغلت تزايد الطلب المتزايد على هذه المادة من طرف الكسابة”.