story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

غوتيريش: هجمات حماس لم تحدث من فراغ

ص ص

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن هجمات حماس “لم تحدث من فراغ”، بل جاءت كرد فعل عن “الاحتلال الخانق الذي يعيشه الشعب الفلسطيني على مدى 56 عاما”.

وأضاف غوتيريش في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية: “لقد رأوا أرضهم وهي تلتهمها المستوطنات بشكل مطرد، وعانوا من العنف، وتم خنق اقتصادهم وتهجر ذوييهم وهدم منازلهم. وقد تلاشت آمالهم في التوصل إلى حل سياسي لمحنتهم”.

وأثارت تصريحات غوتيريش غضب إسرائيل، التي اعتبرت على لسان وزير خارجيتها، أن غوتيريش غير مؤهل لقيادة المنظمة الدولية، داعية إياه الى الاستقالة من منصبه.

من جانبه، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة على منصة إكس (تويتر سابقا): “أمين عام الأمم المتحدة، الذي يبدي تفهماً لحملة القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن ليس مؤهلاً لقيادة الأمم المتحدة”

وتأتي هذه التصريحات في وقت وصلت فيه حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى إلى 6055 شهيدا، وأكثر من 16 ألف مصاب، جُلهم من الأطفال والنساء، بحسب بيانات مكتب الإعلامي الحكومي.

فيما كانت وزارة الصحة  الفلسطينية، قد أعلنت الانهيار التام للمنظومة الصحية في قطاع غزة، بعد أن أصبح 12 مستشفى و32 مركزًا طبيًا خارج الخدمة بسبب استمرار العدوان الاسرائيلي على القطاع.