story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

زلزال المغرب وحرب غزة يكبدان سوق التأمينات ملايير الدولارات

ص ص

يواجه سوق التأمين وإعادة التأمين في العالم خسائر كبيرة نتيجة توالي الكوارث والحروب الأخيرة التي شهدها العالم، والتي من بينها زلزال المغرب والعدوان الإسرائيلي على غزة.

تعني إعادة التأمين عقد تأمين تشتريه شركة تأمين من شركة تأمين أخرى، لتقاسم المخاطر في حال وقوع خسائر كبيرة جدا لمُؤمَّنِيها

زالزال 8 من شتنبر 

وتحدثت تقارير دولية عن تلقي المغرب  مبلغ 250 مليون دولار من شركة “غالغر لإعادة التأمين” المتخصصة في وساطة إعادة التأمين، والتي كان بينها وبين اتفاق يفعل بناءا على شروط معينة، من بينها أن الهزة تتجاوز 5 درجات على سلم ميركالي الذي يقيس حجم الدمار.

كما يتوفر المغرب ولوج لتأمين آخر يقدر بمليار دولار، لكن المغرب له الحق في نسبة معينة منه نظرا لطبيعة الاتفاق، ولا توجد معلومات أكثر حوله.

وكان زلزال المغرب ثاني زلزال هذا العام يكبد شركات التأمين وإعادة التأمين خسائر كبيرة، فزلزال تركيا الذي ضرب البلاد في شهر فبراير أدى الى صرف شركات التأمين وإعادته ما يناهز 5 مليارات دولار بمعدل الصرف في فترة وقوعه، حسب شركة “بيريلز” المتخصصة في جمع بيانات التأمينات حول الكوارث.

الحرب على قطاع غزة

وحسب موقع “إنشورانس إنسايدر’، من الممكن أن تصل تعويضات شركات التأمين ما بين 10 إلى 15 مليار دولار، من بينها 6 مليار دولار تلزم الحكومة الإسرائيلية بدفعها لشركات الطيران في اطار التأمين على الحرب.

وقد تؤدي الحرب إلى رفع معدل مبلغ إعادة التأمين ب 15في المائة إلى 20 في المائة، حسب مجال إعادة تأمين.