story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

رفض 136 ألف طلب “شنغن” يكلف المغاربة 118 مليون درهم

ص ص

كشف موقع “شنغن نيوز” أن دول شنغن رفضت 136 ألف و367 طلب تأشيرة قدمها مغاربة، بتكلفة مالية بلغت ما يناهز 118 مليون درهم (11 مليون يورو).

وحسب معطيات ذات الموقع، تشكل كلفة التأشيرات المغربية المرفوضة ما يناهز 19 بالمائة من إجمالي تكلفة التأشيرات الإفريقية والبالغ قيمتها 56 مليون يورو، وهو ما يضع المغرب في المرتبة الثانية بعد الجزائر التي حلت أولا بمجموع 143.5 مليون درهم (13.3 مليون يورو).

وبفارق كبير عن المغرب والجزائر، احتلت مصر المركز الثالث إفريقيا بتكلفة بلغت 3.7 مليون يورو، متبوعة بنيجيريا (3.4 مليون يورو) ثم تونس (3.1 مليون يورو).

ويعود جزء من الطلبات المغربية المرفوضة إلى “الأزمة الصامتة” بين المغرب وفرنسا التي استمرت فصولها لأزيد من سنتين ونصف على خلفية العديد من الملفات العالقة بين الدولتين، والتي دفعت الحكومة الفرنسية إل تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمواطنين المغاربة إلى النصف، قبل أن يعلن وزير الخارجية الفرنسي عن نهاية الأزمة قبل أشهر، واصفا ما تعرص له المغاربة ب”الإهانة”.

وفي ذات السياق، تشير معطيات الموقع أيضا إلى حلول المغرب في المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول طلبا لتأشيرة إسبانيا العام الماضي بمجموع 51 ألف طلب، كما احتل المغاربة أيضا المرتبة الأولى في قائمة التأشيرات المرفوضة من قبل ذات الدولة، حيث تم رفض 27 بالمائة من التأشيرات التي تقدم بها مغاربة.

وعموما فقد كانت بيانات سابقة للمفوضية الأوروبية قد كشفت أن المغرب برز كواحد من أكثر الدول طلبًا لتأشيرات “شنغن” في عام 2023، بعد أن احتل المرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا وإفريقيا من حيث الطلبات المقدمة للحصول على التأشيرة بمجموع طلبات بلغت أزيد من 591 ألف طلب.

وتتماشى هذه المعطيات مع النتائج الأخيرة لاستطلاع شبكة البارومتر العربي التي تفيد بأن 35 بالمائة من المغاربة يفكرون في الهجرة، مضيفة أن أكثر من نصف (53 بالمئة) المهاجرين المحتملين في المغرب صرحوا بأنهم قد يتخذون قرار الهجرة حتى في غياب الوثائق الرسمية اللازمة لذلك.

وأورد ذات التقرير أن المتعلمين الجامعيون يقبلون ثلاث مرات أكثر على التفكير في الهجرة لملاحقة الفرص التعليمية مقارنة بالحاصلين على التعليم الثانوي (33 بالمئة مقابل 12 بالمئة)، موضحا أيضا أن 24 بالمائة من الشباب يقولون بهذا الرأي في مقابل 10 بالمائة عند الأجيال الأكبر.

ويذكر أنه اعتبار من يوم أمس الثلاثاء 11 يونيو الجاري ستقوم دول الاتحاد الأوروبي بزيادة رسوم تأشيرة “شنغن” بمعدل 10 يورو ليصل الثمن إلى 90 يورو بدل 80 يورو المعمول بها حاليا، وهو ما سيرفع تكلفة التأشيرات الإفريقية المرفوضة إلى 63 مليون يورو اعتمادا على أرقام السنة الماضية.