story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في المونديال

ص ص

شارك المنتخب المغربي في مباريات كأس العالم ست مرات باحتساب المشاركة الأخيرة في مونديال قطر 2022 التي حقق فيها إنجازا تاريخيا بوصوله المربع الذهبي، حيث تمكن أسود الأطلس بقيادة الناخب الوطني وليد الركراكي من هزيمة كبار منتخبات القارة العجوز والتي هي إسبانيا والبرتغال ومن قبلهما بلجيكا.

المشاركة الأولى: مونديال 1970

شارك “أسود الأطلس” في المونديال للمرة الأولى في تاريخهم في البطولة التي استضافتها المكسيك عام 1970، لكن رحلته هناك انتهت في الدور الأول بعد خسارة أولى أمام ألمانيا، ثم ثانية بثلاثية نظيفة أمام البيرو، قبل التعادل أمام بلغاريا.

المشاركة الثانية: مونديال 1986

بعد 16 عاما عادت أسود الأطلس من جديد إلى منافسات كأس العالم في مشاركة هي الثانية من نوعها سنة  1986بالمكسيك. حيث كان المغرب حينها أول منتخب أفريقي وعربي يتصدر مجموعته ويتأهل للدور الثاني بعد فوزه على البرتغال وتعادله مع إنجلترا وبولندا دون أهداف.

وشاءت الأقدار أن يصطدم المنتخب المغربي في الدور الثاني بالماكينات الألمانية، المنتخب الأول آنذاك في أوروبا، والذي كان يضم أبرز اللاعبين الذين مازال الألمان يتغنون بأمجادهم أمثال، لوثر ماتيوس، فولر… وبالرغم من قوة الألمان فقد قدم الأسود آداء جيدا، قبل أن ينهزموا بصعوبة بهدف في الدقائق الأخيرة من المباراة، عن طريق ضربة ثابتة نفذها اللاعب ماتيوس.

المشاركة الثالثة: مونديال 1994

كانت المشاركة في بطولة كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994أسوء المشاركات المغربية في المونديال، بخروجه من دور المجموعات بعد ثلاثة هزائم في مبارياته الثلاث، أمام بلجيكا والسعودية وهولندا.

المشاركة الرابعة: مونديال 1998

وشارك أسود الأطلس للمرة الرابعة في المونديال نسخة 1998 وكان على أعتاب التأهل للدور الثاني بعد تعادل حققه مع النرويج وهزيمة أمام البرازيل وانتصار على أسكتلندا لكنه خرج بمرارة بعد فوز مفاجئ للنرويج على البرازيل.

المشاركة الخامسة: مونديال روسيا 2018

وفي مونديال روسيا 2018، وضعت القرعة المغرب في مجموعة حديدية تضم منتخبات إيران وإسبانيا والبرتغال، إلا أن الرحلة توقفت في الدور الأول بعد الخسارة من البرتغال وإيران والتعادل مع إسبانيا.

المشاركة السادسة: مونديال قطر 2022

وسطّر المغرب اسمه بأحرف منذ ذهب في النسخة الأولى لكأس العالم في الشرق الأوسط والعالم العربي، مونديال قطر 2022 ، وأبلى البلاء الحسن أمام أقوى المنتخبات العالمية لوصوله إلى المربع النهائي قبل أن يتوقف حلمه بخسارة أمام المنتخب الفرنس حامل اللقب عام 2018 ووصيفة النسخة الحالية في نصف النهائي.