story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

المغرب يغيب عن تصنيف “شنغهاي” لأفضل جامعات العالم

ص ص

غابت الجامعات المغربية عن تصنيف “ شينغهاي” لأفضل 1000 جامعة في العالم برسم 2023، فيما حافظت الجامعات الأمريكية والبريطانية على مراتب الصدارة.

وتصدرت السعودية القائمة الإقليمية الخاصة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا باحتلال 12 جامعة من جامعاتها المراكز الأولى بهذه المنطقة.

واحتلت “جامعة الملك سعود” المرتبة 150 عالميا، و“جامعة الملك عبد العزيز” المرتبة 200، فيما حلت “جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية” و”جامعة الطائف” ضمن قائمة أفضل 300 مؤسسة جامعية في العالم، كما احتلت جامعات سعودية أخرى مراتب متفرقة بالتصنيف.

وحضرت جامعات من لبنان والأردن والإمارات وقطر وتونس ومصر ضمن التصنيف بينها “الجامعة الأمريكية” ببيروت التي حلت ضمن قائمة أفضل 800 مؤسسة جامعية في العالم، وجامعة الأردن ضمن الـ900 أفضل جامعة، وثلاث مؤسسات جامعية إماراتية، هي: “جامعة خليفة” و”جامعة الإمارات” و”جامعة الشارقة”.

كما جاءت “جامعة قطر” وسبع جامعات مصرية، أبرزها “جامعة عين شمس” و”جامعة الإسكندرية” و”جامعة أسيوط” في قائمة أفضل ألف جامعة بالعالم.

أما بالنسبة للقارة السمراء، فقد تصدرت جامعات جنوب إفريقيا قائمة أفضل المؤسسات الجامعية في القارة، حيث حلت “جامعة كيب تاون” ضمن قائمة أفضل 300 مؤسسة جامعية ضمن تصنيف “شنغهاي”، فيما ضمت القائمة سبع جامعات جنوب-إفريقية أخرى، أهمها “جامعة بريتوريا” و”جامعة نورت ويست”، وتمكنت جامعة “أديس أبابا” الإثيوبية و”جامعة غانا” الغانية من حصد مركز لهما أيضا ضمن القائمة.

وتصدرت جامعة هارفارد الأمريكية للعام الثاني والعشرين على التوالي، تصنيف شنغهاي لأفضل المؤسسات الجامعية حول العالم برسم العام الجاري، وعموما تستحوذ الجامعات في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية على المراكز الأربعة عشر الأولى في التصنيف.

كما ضم تصنيف “شنغهاي” الأخير، الذي شمل تقويم 2500 مؤسسة جامعية عبر العالم لحصر قائمة بأفضل 1000 منها، 187 جامعة أمريكية، و27 جامعة فرنسية، إضافة إلى سبع جامعات إسرائيلية وعشر جامعات إيرانية.