story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغرب يطلب 600 ألف تأشيرة “شنغن” في عام 2023

ص ص

كشفت بيانات المفوضية الأوروبية أن المغرب قد برز كواحد من أكثر الدول طلبًا لتأشيرات شنغن” في عام 2023. وأنه من بين أكثر من 10.3 مليون طلب تأشيرة تم تقديمها في ذلك العام، جاء المغرب في المرتبة الرابعة من حيث عدد الطلبات، حيث قدم المغاربة 591,401 طلب تأشيرة، بزيادة قدرها 39.7% مقارنة بعام 2022.

ووضع ارتفاع طلبات “شنغن” المغرب بجانب دول عملاقة مثل الصين وتركيا والهند. في حين استعادت الصين موقعها كأكبر مصدر لطلبات التأشيرة بعد أن امتد غيابها منذ عام 2018، فيما يزال المغرب يحتفظ بموقعه بين المساهمين الرئيسيين في تدفقات الهجرة نحو منطقة “شنغن.”

وتخلت تركيا، التي كانت تتصدر القائمة في عام 2022، عن مكانتها للصين، بينما عزز المغرب موقعه كخامس أكبر مساهم.

يشير هذا الارتفاع الكبير في طلبات تأشيرة شنغن من المغرب نحو القارة العجوز، إلى رغبة المغاربة المتزايدة في استكشاف الفرص المتاحة في أوروبا، سواء كانت سياحية، تعليمية أو مهنية. كما يعكس تحسن العمليات والإجراءات المتعلقة بطلب التأشيرة، مما يعزز الثقة لدى المتقدمين ويشجع المزيد منهم على تقديم طلباتهم.

وفي الوقت الذي تستمر فيه منطقة “شنغن” في جذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، يظل المغرب من بين المساهمين الرئيسيين في تدفقات الهجرة هاته، مما يعزز العلاقات الثنائية بين المغرب ودول القارة العجوز، كما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون والشراكة بينهما.

ويذكر أنه في دراسة حديثة سبق أن كشف استطلاع رأي أنجزه موقع “Rekrute” المتخصص في إعلانات التوظيف حول الشباب المغرب سنة 2023 أن 52 بالمائة منهم يرغبون بالهجرة الى الخارج، وذلك بعد أن كان الرقم عند 44 بالمائة سنة 2018 ما يسجل ارتفاعا ملحوظا يفسر سبب ارتفاع طلبات تأشيرات “شنغن”.