story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

المغرب يجني 192 مليون دولار من صادرات الفلفل

ص ص

رفع المغرب صادراته من الفلفل الحلو إلى ألمانيا في الموسم الحالي، حيث بلغ حجمها 18,200 طن، بمداخيل تقارب 30 مليون دولار، حسب تقرير نشرته إيست فرويت.

وذكر نفس الموقع أن صادرات المغرب من الفلفل الحلو إلى ألمانيا ارتفعت على مدى مواسم متتالية، بمعدل 10-20٪ سنوياً، وبلغت أعلى مستوياتها في المواسم السبع الأخيرة.

و خلال الموسم الفلاحي الماضي ارتفعت مداخيل المغرب من صادرات الفلفل الحلو إلى 192 مليون دولار حيث صدر المغرب 172 ألف طن من هذا المنتوج إلى 48 دولة تتصدرها كل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا.

وأفاد يفغين كوزين، محلل سوق الفواكه والخضروات في منصة إيست فرويت أن “المغرب هي الدولة الوحيدة التي نجحت في زيادة صادراتها من الفلفل الحلو إلى ألمانيا في الموسم الماضي، في الوقت الذي خفضت فيه الدول الأخرى، إمداداتها إلى السوق الألمانية”.

وجدير بالذكر أن ألمانيا هي أكبر مستورد للفلفل الحلو في أوروبا، وتحتل الرتبة الثانية في التصنيف العالمي، منذ عام 2017، حيث تراجعت عن المرتبة الأولى في مقابل تقدم الولايات المتحدة.

وتتم زراعة الفلفل في المغرب على مدار العام، ما يؤمن الصادرات على طول السنة. وتبلغ هذه الصادرات ذروتها في الفترة بين شهر يناير إلى شهر مارس، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، باع المصدرون المغاربة ما يناهز 56000 طن من الفلفل الحلو.