العمالي آندي بورنم يعلن ترشحه لخلافة ستارمر في رئاسة الحكومة البريطانية
أكد النائب آندري بورنم، اليوم الاثنين 22 يونيو 2026، أنه سيترشح لزعامة حزب العمال وبالتالي رئاسة الحكومة البريطانية، بعد إعلان كير ستارمر استقالته.
ودعا بورنم في منشور على منصة “إكس” الى انتقال “منظم ومسؤول”، مؤكدا أنه سيرشح نفسه “في إطار هذه العملية”.
إلى ذلك، أبدى وزير الصحة السابق ويس ستريتينغ الذي كان أعلن سابقا عزمه على السعي لخلافة ستارمر، عن تأييده لبورنم، ما يؤشر إلى أن الأخير قد ينال زعامة الحزب ورئاسة الحكومة البريطانية من دون أي منافسة تذكر.
وفي السياق، أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر استقالته، اليوم الاثنين، بعد أشهر من الضغوط داخل حزب العمال، ممهدا الطريق أمام اختيار خلف له سيصبح سابع رئيس وزراء في بريطانيا خلال عقد.
وفي خطاب أمام مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينغ ستريت، أقر ستارمر، الذي يتولى منصبه منذ يوليوز 2024، بأنه فقد دعم نواب حزبه العمالي.
وقال إنه أبلغ الملك تشارلز الثالث قراره الاستقالة، بما يتيح انتخاب زعيم جديد لحزب العمال، وبالتالي رئيس جديد للوزراء.
وقال ستارمر “سأبقى في منصبي رئيسا للوزراء حتى انتهاء المنافسة، وسأبذل كل ما في وسعي لضمان انتقال منظم للسلطة”.