story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الجزولي يقنع رجال الأعمال الإسبان للاستثمار في المغرب

ص ص

يبدأ محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، الإثنين 29 يناير 2024 زيارة إلى إسبانيا ينتظر أن تستغرق ثلاثة أيام، لاستعراض فرص الاستثمار في المغرب على رجال الأعمال الإسبان.

وينتظر أن يعقد الجزولي عدة اجتماعات مع رجال الأعمال من البلدين في مختلف القطاعات، مثل صناعة السيارات والطيران والطاقة المتجددة والنسيج والسكك الحديدية والصناعات الدوائية وغيرها، في لقائي عمل في برشلونة وبلباو.

وتنظم هذه اللقاءات، التي تهدف إلى تعزيز ديناميكية الاستثمار والأعمال بين المغرب وإسبانيا، بشكل مشترك بين المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، وإنعاش التشغيل الوطني، المنظمة الرئيسية لأرباب العمل في كاتالونيا، واتحاد مقاولات الباسك، وهي منظمة أرباب العمل الرئيسية في إقليم الباسك.

ويروم منتدى الأعمال، الذي سينعقد يوم الاثنين ببرشلونة وسيجمع أزيد من مائتي من قادة الأعمال المغاربة والكاتالونيين، مناقشة سبل تعزيز ديناميكية الاستثمار، وذلك ضمن صيرورة الإعلان المغربي الإسباني المشترك الذي تم اعتماده عقب لقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز في أبريل 2022.

كما سيتم استقبال الوفد المغربي يوم الثلاثاء من قبل اتحاد مقاولات الباسك في بلباو. وستتمحور المناقشات حول مواضيع مختلفة تتعلق بالاستثمارات الباسكية في المغرب.

بالموازاة مع ذلك، من المقرر إجراء زيارات إلى وحدات الإنتاج البارزة لصناعة الباسك، بالإضافة إلى جلسات عمل مع أعضاء جمعية منظومة السكك الحديدية الإسبانية.

وأطلق المغرب قبل أقل من شهرين دعوة للمستثمرين الإسبان، من أجل المساهمة في المشاريع الهيكلية التي أطلقتها المملكة، وتلك التي تطمح إلى تنفيذها في السنوات العشر القادمة.

وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة في ندوة مشتركة مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في العاصمة الرباط، إن المغرب يطمح للاشتغال على تصور أكثر طموحا للعلاقة مع إسبانيا وخصوصا في المجال الاقتصادي.

وعبر بوريطة بوضوح عن رغبة المغرب في استقطاب مستثمرين إسبان جدد خلال هذه المرحلة، مؤكدا على رغبة المغرب في تطوير العلاقة التجارية لتتجاوز العلاقة الظرفية السياسية وتتحول نحو علاقة استراتيجية طويلة الأمد.