story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

ابن كيران يطالب أخنوش بالاستقالة من رئاسة الحكومة

ص ص

طالب عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عزيز أخنوش بالاستقالة من رئاسة الحكومة إن كان غير قادر على الوفاء بالالتزامات التي تعهد بها في برنامجه الحكومي.

وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في الندوة الصحافية التي عقدها حزب العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء 16 فبراير 2024، لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، “إن الحكومة إن كانت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها يجب عليها أن تستقيل”.

وأضاف ابن كيران أن أساس النجاح في الحكم، “هو أنه يجب أن تكون مستعدا لمغادرة المنصب، إذا كنت تشعر أنك غير قادر على الوفاء بالتعهدات التي التزمت بها”، موجها كلامه لرئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش.

وأوضح رئيس الحكومة السابق، في نفس السياق، أنه طلب الاستقالة من الملك في أكثر من مرة حينما كان رئيسا للحكومة، مبرزا أن الملك “كان يطالبني بالبقاء والاستمرار في الحكومة، وكان آخرها بعد البلوكاج الحكومي، حينما قلت للملك وهو في طريقه لزيارة إحدى البلدان الإفريقية، بعد عودتكم إما سأقدم لكم التشكيلة الحكومية أو الاستقالة فرد علي بالقول أنا لا أريد الاستقالة، قبل أن يتم إعفائي بعدها بأيام قليلة”.

واستطرد المسؤول الحزبي أن الديمقراطية عملية تنافسية تفرز صعود الأقوياء على مستوى الحكومة والأحزاب والجماعات وغيرها.

وفي سياق متصل كشف رئيس الحكومة السابق أن إصلاح صندوق المقاصة، “يعتبر أعظم قرار اقتصادي اتخذ في المغرب منذ الاستقلال”، موضحا أن أخنوش “لم يستسغ قرار الإصلاح الذي اتخذناه حينها بناء على ملاحظة رئيسة المجلس حينها سليمة بناني التي كانت تشتكي من عدم وجود وسائل إثبات عن مبالغ الدعم التي كانت تصرفها الدولة لفائدة شركات المحروقات”.

وخلص ابن كيران إلى أن أخنوش “عمل فضيحة” يوم طالبت سليمة بناني بالتحقق من فواتير المحروقات التي كان يؤديها صندوق المقاصة لفائدة شركات المحروقات.