story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بنموسى يعد بإعادة “الاقتطاعات” للأساتذة الذين استأنفوا العمل

ص ص

أعطت اللجنة الوزارية الثلاثية الأولوية للأساتذة الذين التحقوا بعملهم في موضوع معالجة الاقتطاعات التي طالت أجور الموظفين خلال الفترة الأخيرة، مع إمكانية الاستفادة من التعويض عن الساعات الإضافية، في إطار الدعم المدرسي المرتقب للتلاميذ المخصص لاستدراك الزمن المدرسي.

وفي إطار الإجراءات ذات الأثر المالي، اتفقت اللجنة الثلاثية مع النقابات التعليمية ال5 الأكثر تمثيلية على استبدال تحديد الرتبة 5 بالرتبة 3 بالنسبة للموظفين المرتبين في الدرجة الممتازة (خارج السلم) والمحدد مبلغه الشهري في 1000 درهم، حسب التعويضات التي تم إقراره بناء على اتفاق 10 دجنبر 2023.

وفي السياق نفسه، نص الاتفاق على دمج الاتفاق موظفي قطاع التربية الوطنية المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات (المتصرفون والتقنيون والمحررون)، بناء على طلبهم، ضمن الأطر الخاصة لقطاع التربية الوطنية، وكذا إدماج المحررين والتقنيين المرتبين في سلمي الأجور 8 و9 فور ترقيتهم إلى السلم 10 مع استفادتهم من نفس الأجور ونظام التعويضات الخاص بالأطر المعنية.

وبخصوص الاساتذة المنخرطين في مشروع “مدارس الريادة”، أشار الاتفاق تنظيم هذه المنحة بمرسوم والتي (المنحة) ستخصص للمساهمين في تنزيل مشروع المؤسسة المندمج بمؤسسات التربية والتعليم العمومي الحاصلة على شارة “مؤسسة الريادة”، للتعويض عن المهام الإضافية وخارج أوقات العمل، وذلك بشكل اختياري.

وتعهدت الحكومة بتحسين دخل أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وإطار المختص التربوي وإطار المختص الاجتماعي بنص تنظيمي لاحق.