story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الوزارة ترد على تمديد الإضرابات بالعودة لسلاح الاقتطاعات

ص ص

لجأت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى سلاح الاقتطاعات في مواجهة إعلان التنسيق الوطني لقطاع التعليم تمديد إضرابه من يومين إلى أربعة أيام.

ووجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى أمرا بالاقتطاع من الأجرة “بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة بناء على القانون المتعلق بالاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وستباشر الوزارة حسب المراسلة “الاقتطاعات من الأجور الشهرية للمعنيات وللمعنيين بالأمر كل حسب إطاره ووضعيته الإدارية والفترة التي تغيب خلالها عن العمل بصفة غير مشروعة والمحددة مدتها في التسجيل المعلوماتي”.

وكانت الحكومة قد وعدت عقب قرارها المتعلق بتجميد النظام الأساسي في 27 نونبر 2023 بإيقاف الاقتطاع من أجور الأساتذة بالنسبة للإضرابات التي جرت في الفترة التالية ل15 نونبر 2023 على أساس أن تلتزم التنسيقيات، بالمقابل، بالعودة للأقسام ووقف الإضرابات.

وتعثر الحوار الذي كانت تقوده نقابة الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي العضو في التنسيق الوطني لقطاع التعليم مع اللجنة الوزارية الثلاثية (تضم وزير التربية ووزير التشغيل والوزير المنتدب المكلف بالميزانية) المكلفة بتجويد النظام الأساسي الجديد.