story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

التعليم.. إنزال وطني بالرباط لإسقاط النظام الأساسي

ص ص

يستعد الأساتذة لتنظيم مسيرة احتجاجية وطنية يوم غد الثلاثاء بالرباط وإضراب يستمر إلى غاية الخميس المقبل، في استمرار للخلاف بين المهنيين والوزارة حول “النظام الأساسي”.

وقال التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي يضم 22 تنسيقية في بلاغ له، إن مطلبه الأساسي من وراء خوض هذه الإضرابات والاحتجاجات يتمثل في “إسقاط النظام الأساسي التراجعي”.

وطالب التنسيق ب”تحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين” و” ضمان الحق في الإضراب وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين”، متشبثا بـ”مشروعية مطالب الشغيلة التعليمية في مقدمتها إسقاط نظام المآسي” .

وأضاف البيان أن التنسيق يجدد “مطالبته الحكومة بتحمل مسؤوليتها السياسية في الاستجابة لمطالب الشغيلة التعلمية”، معلنا خوض مسيرته غدا في العاصمة الرباط تحت شعار “مسيرة الكرامة”، انطلاقا من مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووصولا إلى مبنى البرلمان. 

من جهة أخرى، التقى وزير الإدماج ‏الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، وبتكليف من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع النقابات الأربع الأكثرِ تمثيلية والموقعة على اتفاق 14 يناير، نهاية الأسبوع الماضي، في مؤشر واضح على استمرار سحب ملف النظام الأساسي من يدي وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى.

يذكر أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وهي الجامعة الوطنية للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم ، والجامعة الحرة للتعليم‏، والنقابة الوطنية للتعليم‏، لم تعلن إلى الآن عن انخراطها في الإضراب الوطني المعلن ابتداء من الغد، في حين أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقرب من العدالة والتنمية انخراطها في الاحتجاجات. 

وتأتي هذه التطورات، في وقت يسود فيه تخوف الأولياء والتلاميذ من طول أمد الأزمة بين الأساتذة و الوزارة وانعكاسها على الزمن المدرسي وإتمام المقرر الدراسي، خصوصا أن الإضرابات ستدخل أسبوعها الثالث.