story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

اغميمط: لم نتوصل بعد بالنسخة النهائية للنظام الأساسي للتعليم

ص ص

لم تطلع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بعد على النسخة النهائية من النظام الأساسي الجديد، بعد ما كان من المتوقع أن تتوصل بالنسخ النهائية للمراسيم يوم أمس الاثنين 12 فبراير الجاري بالتزامن مع إحالتها على مسطرة المصادقة من طرف الحكومة، وبررت مصادر نقابية هذا التأخر بالجوانب الشكلية المتعلقة بالمسطرة.

وأكد عبد الله اغميمط الكاتب الوطني العام للجامعة المغربي للتعليم التوجه الديمقراطي في حديث ل”صوت المغرب” أنه كان المفترض أن تتلقى النقابات التعليمية أمس النسخ النهائية من النظام الأساسي الجديد، حسب ما كان متفقا عليه في اجتماع الجمعة الماضي بين النقابات واللجنة الوزارية الثلاثية وهو اللقاء “الذي حدد معالم الصيغة النهائية للنظام الأساسي بعد حسم عدد من مواده”.

وقال عبد الله اغميمط إن “هذا التأخر يرجع إلى جوانب متعلقة بالمسطرة فحسب” مشيرا إلى أنه قد تم توقيع النسخة النهائية للنظام الأساسي الجديد من طرف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى يوم أمس.

وتابع أن “الوزير الوصي على القطاع شكيب بنموسى وقع على الصيغة النهائية في انتظار توقيع باقي الوزارء الآخرين المعنيين”، وتنتظر النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية توصلها بهذه النسخة تزامنا مع إرسالها للمصادقة في المجلس الحكومي الذي سينعقد الخميس المقبل.

وأوضح المسؤول النقابي أنه “لم يتم حتى اللحظة برمجة المصادقة عليه في جدول أعمال المجلس الحكومي”، مبديا آماله في التزام الحكومة بهذا الوعد “الذي قطعته خلال الاجتماع الأخير”.

وتقترب أزمة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من الحل، بعدما توصلت الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لتوافق، يسمح بعرض المرسوم على المجلس الحكومي المرتقب للمصادقة، وحل أزمة الأساتذة الموقوفين جهويا بإشراك نقابي.

وقدمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الصيغة النهائية للنظام الأساسي لموظفي التربية والتكوين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية قبل المصادقة عليه في المجلس الحكومي.

وقالت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، في خلاصات اجتماع النقابات مع الوزارة التي عرضتها يوم الأحد 11 فبراير 2024، إن وزير التربية الوطنية أكد التزام الحكومة والوزارة بما اتفق عليه في اتفاقي 10 و26دجنبر 2023 مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وأكد التزام الوزارة بتقليص عدد ساعات العمل بالأسلاك الثلاث وخاصة الابتدائي.

وأوردت الوزارة التدقيقات في الصياغة لبعض مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي أدخلتها الوزارة في تواصلها مع الأمانة العامة للحكومة، حيث اقترحت هذه الأخيرة تغيير في إسم المرسوم من “مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية” إلى “مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية”، لكن النقابات التعليمية رفضت أي تعديل في الإسم .

وكان شكيب بنموسى قد أبلغ النقابات بأن رئيس الحكومة وافق على الإبقاء على اسم المرسوم كما هو متفق عليه في لجنة الحوار مع النقابات “مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية”، مع التزامه بكل ماتم الاتفاق عليه في اجتماع الجمعة 9فبراير 2024 مع النقابات التعليمية على مستوى مضامين مراسيم النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.