story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

خطة عمور لإنقاذ السياحة بالمناطق المنكوبة

ص ص

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي عن مخططها الاستعجالي لمواجهة آثار زلزال الثامن من شتنبر، والذي يشمل إصلاح الفنادق ووحدات الصناعة التقليدية التي تأثرت بالهزة الأرضية، وإحداث مناصب شغل جديدة في المناطق المنكوبة.

وقالت الوزيرة فاطمة الزهراء عمور خلال تقديمها لمشروع ميزانية قطاعها أمام لجنة برلمانية يوم الإثنين، إن الوزارة خصصت إعانات لقطاع السياحة المتضرر من الزلزال تصل إلى 711 مليون درهم تهم إصلاح 767 وحدة سياحية.

وخصص الوزارة 300 مليون درهم لإصلاح أضرار الزلزال التي أصابت قطاع الصناعة التقليدية لإصلاح 2800 وحدة، فيما خصصت 81 مليون دهم لقطاع الاقتصاد الاجتماعي من أجل إصلاح 325 وحدة متضررة.

ويتضمن المخطط الاستعجالي كذلك تعزيز تنمية القطاع، وذلك بخلق 2253 منصب شغل، وهو هدف خصصت الوزارة 367 مليون درهم لتحقيقه عن طريق إحداث 152 مشروع، فيما خصصت مبلغ 25 مليون درهم لقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وذلك لإحداث 100 مشروع.

الأرقام التي أعلنت عنها وزارة السياحة والصناعة التقليدية تظهر أن القطاع السياحي يحظى بأكبر عدد من مشاريع التنمية وإصلاح الأضرار المترتبة عن الزلزال، إذ أن المبلغ الذي خصص لهذا القطاع يشكل ضعف المبلغ الذي خصص لكل من قطاع الصناعة التقليدية وقطاع الاقتصاد التضامني، ويقدر بمليار درهم.

مشاريع إصلاح الأضرار المترتبة عن الزلزال، ستتركز بشكل كبير في عمالة مراكش، حيث أن 438 وحدة داخل تراب هذه العمالة ستشملها عمليات الإصلاح، في حين سيستفيد كل من إقليم الحوز وإقليم ورزازات من إصلاح 160 وحدة للإقليم الأول و159 وحدة للإقليم الثاني، فيما لن يستفد إقليم تارودانت من إصلاح 10 وحدات فقط.

قطاع الصناعة التقليدية الذي  تعرضت أكثر من 2800 وحدة تشغل 9500 صانع للتضرر، ستخصص الوزارة له 300 مليون درهم، وهو المبلغ الذي يشمل إصلاح مجمعات الصناعة التقليدية ومراكز التكوين وفضاءات التسويق والعرض، بالإضافة إلى تخصيص 300 مليون درهم للمؤسسات التابعة للوزارة، وتشمل مراكز التكوين.