story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

تلاميذ بوجدة ينتفضون ضد بنموسى

ص ص

نظم الآلاف من التلاميذ صباح أميس الجمعة، مسيرة احتجاجية بوجدة، انطلاقا من بعض المؤسسات التعليمية الواقعة في الجهة الشمالية للمدينة، كإعدادية عقبة ابن نافع في إتجاه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشارع محمد الخامس.


وعلى مسافة أكثر من 3 كيلومترات رفع المحتجون شعارات تندد بأوضاعهم، وتحمل المسؤولية لوزير التعليم شكيب بنموسى من قبيل شعارات “يا وزير يا مسؤول.. هادشي ماشي معقول”، و “باراكا من النفاق التلميذ فاق وعاق”.


وقال التلاميذ في تصريحات متفرقة لـ”صوت المغرب”، أن وضع التشنج بين الأساتذة والوزارة بسبب النظام الأساسي الذي أعدته الوزارة، يؤثر على حقهم في التحصيل الدراسي.

واعتبر التلاميذ أن من تجليات هذا التشنج، الإضراب الأسبوعي الذي تخوضه التنسيقيات التعليمية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. 

وقال أحدهم وهو تلميذ في الباكالوريا: “الزمن الذي ندرسه لم يعد كافيا بالمطلق، خاصة تلاميذ السنة الثانية باكالوريا، والمقبلين على امتحان وطني”.

وأضاف أخر: “نحن لا نملك المال حتى ندفع مقابلا للساعات الإضافية، أو نلتحق كما فعل الكثيرون بالتعليم الخاص.. أباء الكثيرون منا بالكاد يضمنون حاجياتنا اليومية، ولا طاقة لهم بدفع مصاريف أخرى للدراسة”.


وللأسباب ذاتها، اعتبر العديد منهم منصة للتعليم عن بعد، التي أطلقتها الوزارة قبل أيام، غير مجدية “في زمن كورونا والحجر الصحي لم نكن نستطيع مسايرة هذا النوع من التعليم، فما بالك اليوم” يقول أحد التلاميذ.

وأضاف التلميذ ذاته: “أغلب التلاميذ لا يتوفرون على وسائل تواصل إلكترونية تضمن لهم تلقي الدروس عبر المنصة، زيادة على أن معظم المحتجين لا يمكنهم ضمان التزود بخدمات الإنترنت بشكل دائم لضمان استمرار تلقي الدروس بهذه الطريقة”.