غوغل تضيف إعلانات إلى محركها للبحث المعزز بالذكاء الاصطناعي

تعتزم شركة “غوغل” إضافة إعلانات إلى ميزات البحث عبر الإنترنت المعززة بالذكاء الاصطناعي، في وقت يواجه محركها الشهير للبحث منافسة من خدمات الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي”.
وقالت نائبة رئيس “غوغل” لشؤون الإعلان والتجارة فيديا سرينيفاسان الأربعاء 21 ماي 2025، خلال الحدث التسويقي السنوي للشركة: “اليوم، نوسع نطاق الإعلانات في +إيه آي أوفرفيوز+ AI Overviews إلى الحواسيب المكتبية، وندخل الإعلانات إلى وضعية الذكاء الاصطناعي AI Mode لتوفير فرص جديدة لزبائننا”.
وتتيح “غوغل” منذ نحو عام أداتها “إيه آي أوفرفيوز” التي تعطي أجوبة مكتوبة عن استفسارات المستخدمين تظهر في مربع يظهر في أعلى النتائج قبل الروابط التقليدية للمواقع الإلكترونية.
وأعلنت الشركة الثلاثاء أنها تعتزم إطلاق وضع جديد لمحرك البحث التابع لها مزود بالذكاء الاصطناعي المعزز. ومن المتوقع أن يتمتع “AI Mode” (“وضع الذكاء الاصطناعي”) الذي سيكون متاحا في البداية فقط في الولايات المتحدة، بميزات أقوى، من خلال توفير تقارير أو رسوم بيانية مفصلة لتوضيح البيانات عند الطلب باللغة اليومية.
كذلك، توفر الأداة المرتقبة استجابات مخصصة بناء على ملف تعريف المستخدم وسجل نشاطه على الإنترنت واتصالاته، وما إذا كان قد أعطى حق الوصول إلى سجل البحث الخاص به أو صندوق الوارد في بريده الإلكتروني.
وأوضحت فيديا سرينيفاسان أن “إيه آي أوفرفيوز” توفر “قدرا أكبر من الرضى” للمستخدمين وتشجعهم على مزيد من البحث، مما يوفر “المزيد من الفرص للمعلنين”.
وفي وضع الذكاء الاصطناعي، ستختبر فرقها إجابات طويلة ومفصلة تتضمن “إعلانات مفيدة” مرتبطة بالسؤال المطروح.
وأضافت أن الهدف هو توفير “إعلانات لا تقاطع المستخدمين، بل تساعدهم في اكتشاف المنتج أو الخدمة”.