تقرير: المغاربة يتجهون بشكل متزايد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث عن المعلومات
كشف استطلاع مشترك أجرته صحيفة “ليكونوميست” بشراكة مع مركز “سونرجيا” أن طرق بحث المغاربة عن المعلومات شهدت تطورا كبيرا، كما أصبحت تعتمد على أكثر من مصدر بين محركات البحث، وسائل التواصل الاجتماعي، المساعدات الافتراضية، ومنصات الذكاء الاصطناعي الجديدة.
وفي هذا السياق، أفاد الاستطلاع المنشور تحت عنوان “كيف يحصل المغاربة على المعلومات في 2025؟”، بأنه خلال سنة 2025، ظلت محركات البحث هي الخيار الأول لـ 44% من المغاربة الذين يرغبون في الحصول على المعلومات عبر الإنترنت، وهو نفس المعدل المسجل في 2024.
وتشير سونيرجيا إلى أن هذا الاستخدام مرتفع بشكل خاص بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا (58%)، بينما ينخفض إلى 20% لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فأكثر.
كما يظهر الفارق بين المدن (53%) والأرياف (29%)، وبين الفئات الاجتماعية العليا أو المتوسطة (63%) و30% في الفئات الاجتماعية الأقل مستوى اقتصاديًا وتعليميًا.
وفي المرتبة الثانية، يأتي استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يبلغ معدل استخدامه 11% بين المغاربة في 2025، وقد عرف استخدام هذه الوسيلة ارتفاعا ملحوظا، إذ زاد استخدام الذكاء الاصطناعي بمقدار 10 نقاط مقارنة بالعام الماضي.
ويسجل الاستطلاع أن الشباب يهيمنون على استخدام هذه الوسيلة، إذ يستخدم 21% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا الذكاء الاصطناعي بشكل رئيسي، بينما لا تتجاوز النسبة 3% إلى 7% للفئات العمرية الأكبر.
كما يكشف المصدر عن نفس التباين بين سكان المدن (14%) والأرياف (6%) وبين الفئات الاجتماعية، 17% في الفئات الأعلى و5% في الفئات الأقل.
ومن جهة أخرى، جاء البحث عن المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المرتبة الثالثة، إذ أصبحت هذه الطريقة هي الخيار الأول لـ 10% من المغاربة، ويثير هذا الخيار اهتمامًا خاصًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و64 عامًا (14%)، وسكان المناطق الريفية (13%).
أما بالنسبة للأجهزة المستخدمة للحصول على المعلومات عبر الإنترنت، فيظل الهاتف الذكي هو الأكثر هيمنة، إذ توضح البيانات أن 89% من المغاربة يستخدمونه، بينما ارتفع استخدام الكمبيوتر المحمول بثلاثة نقاط خلال 2025، خاصة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا (19%) والفئات الاجتماعية الأعلى (20%).
أما بخصوص محركات البحث، يظل محرك غوغل الأكثر هيمنة، حيث يفضله 88% من مستخدمي الإنترنت في المغرب، مع زيادة بنسبة 5 نقاط خلال عام واحد.
في المقابل، تظل نسب استخدام المحركات البديلة مثل “Bing” و”Yahoo” و”DuckDuckGo” و”Opera” ثابتة أو متراجعة.
من جانب آخر، أفاد المصدر أن روبوت المحادثة “شات جي بي تي” يهيمن كأداة مفضلة في البحث بالذكاء الاصطناعي، حيث أفاد 92% من مستخدمي الذكاء الاصطناعي في المغرب أنهم يستخدمونه للبحث عن المعلومات، بينما تبقى الروبوتات الأخرى مثل Gemini وDeepSeek وCopilot وMeta AI ثانوية، حيث تتراوح حصص استخدامها بين 1% و2%.
وفيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي، أفاد الاستطلاع بأن فيسبوك يظل الأكثر استخدامًا للحصول على المعلومات، حيث يستخدمه 54% من المغاربة في 2025، ويكون استخدامه أكثر شيوعًا بين الرجال (60% مقابل 48% لدى النساء)، وبين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و54 عامًا (63%) وسكان المناطق الريفية (66%).
فيما حقق إنستغرام أكبر زيادة بسبع نقاط، حيث يستخدمه الآن 32% من المغاربة للحصول على المعلومات، لا سيما بين النساء (39%)، والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا (43%)، وسكان المدن (38%).
كما استمر تيك توك في تسجيله الارتفاع 13% في 2025، فيما تراجع استخدام “يوتيوب”، حيث انخفض من 10% في 2024 إلى 5% في 2025.
وتظل منصات أخرى مثل WhatsApp وTwitter وLinkedIn محدودة من حيث الاستخدام للحصول على المعلومات، حيث لا تتجاوز حصتها 7% في 2025.