story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

الخطوط الملكية المغربية تشرع في تقييم العروض لاقتناء 188 طائرة

ص ص

شرعت شركة الخطوط الملكية المغربية في تقييم العروض المقدمة من شركات تصنيع الطائرات، “إيرباص، بوينج، وإمبراير”، لاقتناء 188 طائرة، وذلك في أعقاب طلب العروض الذي كانت قد أطلقته في 15 أبريل الماضي، لتوسيع أسطولها “كجزء من خطتها التنموية الطموحة بحلول عام 2037”.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ: “نحن ندرس العروض التي تلقيناها من شركات تصنيع الطائرات الشهر الماضي، وسنرى بعد ذلك ما هو جدول التسليم وتحت أي شروط يمكننا الحصول عليها”.

وسيكون حوالي ثلثي الطائرات الـ 188 التي تخطط شركة الطيران الوطنية لاقتنائها، طائرات نفاثة ذات جسم ضيق، والباقي عبارة عن طائرات عريضة طويلة المدى، ذات حمولة تقدر بـ 350 مقعدًا.

وتعتبر الطائرات النفاثة ذات الجسم الضيق، والتي تسمى أيضًا الطائرات ذات الممر الواحد، طائرات مناسبة للرحلات متوسطة المدى ولها صف واحد من المقاعد على كل جانب من الممر الأوسط، مثل “إيرباص A320، وبوينغ 737”.

إضافة إلى ذلك، تسعى الخطوط الجوية الملكية المغربية أيضًا للحصول على 30 طائرة من الحجم الصغير، وهي طائرات مصممة للرحلات القصيرة، والتي غالبًا ما تكون سعتها أقل من 100 راكب.

وشدد عدو على أنه “مهما كان الطلب، لن تصل جميع الطائرات في الوقت المناسب لتلبية الطلب المتزايد، وستقوم الشركة بسد الفجوة بطائرات مستأجرة”.

ويذكر أن هذا الطلب القياسي من الطائرات هو جزء من برنامج تطوير شركة الخطوط الملكية المغربية الذي تم الكشف عنه في يوليوز 2023، والذي يهدف إلى زيادة أسطولها من 52 طائرة حاليًا إلى 200 بحلول عام 2037.

وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية قد طرحت في أبريل الماضي، مناقصة لشراء طائرات جديدة من أجل توسيع أسطولها الجوي حسبما كشفته وكالة رويترز، في وقت سابق.

وقال حينها الرئيس التنفيذي للشركة، إن هذه الخطوة “تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية للشركة المغربية، التي تعد إحدى أكبر شركات الطيران في إفريقيا، من أجل تنمية أسطولها لتلبية الطلب المتزايد على السفر من وإلى المغرب”.

وقال عدو لرويترز “إن هذه المناقصة طرحت في 15 أبريل 2024.”

وتخطط شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية لزيادة أسطولها أربع مرات في غضون عقد من الزمن، حيث تستعد المملكة لاستضافة أحداث وتظاهرات عالمية مهمة، أبرزها المشاركة في احتضان نهائيات كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال.

“وعادة لا يتم الإعلان عن مثل هذه المناقصات واسعة النطاق، وذلك من أجل الحفاظ على السرية”، تقول الوكالة الدولية.

وسبق للرئيس التنفيذي للشركة المغربية عبد الحميد عدو، أن أعلن “أن الخطوط الجوية الملكية المغربية تسعى لشراء 200 طائرة، معظمها طائرات متوسطة المدى إضافة إلى طائرات طويلة وقصيرة المدى، للمنافسة في السوق الأفريقية المتنامية.

وتربط الخطوط الجوية المغربية حوالي 50 مطارًا إفريقيا بأسطول مكون من 52 طائرة، معظمها من طراز بوينج.

وقال عدو في وقت سابق إن خطة الخطوط الملكية المغربية تساعد على تحقيق هدف المغرب المتمثل في جذب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026 و26 مليونا بحلول عام 2030.